ما الذي تبحث عنه؟

ما هو نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC وكيف يعمل
ما هو نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC وكيف يعمل

مقالات

ما هو نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC وكيف يعمل

يعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ( Electronic Stability Control – ESC ) المعروف أيضاً باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني ( Electronic Stability Program – ESP ) أحد أهم ميزات الأمان المثبتة على جميع السيارات الحديثة التي قد لا نلاحظ وجودها. وهو من أفضل ميزات أمان السيارة الحديثة، لأنه على عكس الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان الموجودة لحماية السائق والركاب في حالة حدوث تصادم، يعمل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) بهدوء في الخلفية لمنع فقدان التحكم الذي قد يؤدي إلى حدوث التصادم في المقام الأول.

لا شك أن السيارات الحديثة أكثر أماناً مما كانت عليه من قبل و تظهر الأبحاث أن أنظمة ESC و ESP تساعد في الحفاظ على سلامة سائقي السيارات. تشير إحصائيات المملكة المتحدة إلى أنه يمكن تقليل فرصة حصول حادث مميت بنسبة تصل إلى 25 في المائة عند قيادة سيارة مجهزة بنظام ESP. كما تظهر دراسات أخرى مؤشرات أكثر إيجابية، حيث يزعم باحثون في السويد أن سائقي السيارات المزودة ببرنامج الثبات الإلكتروني (ESP) هم أقل عرضة بنسبة 32 في المائة للتعرض لحادث مميت عند القيادة في ظروف جوية سيئة.

من الواضح أن نظام التحكم الإلكتروني في الثبات له أثر بالغ في حماية الركاب وتقليل الحوادث، وهذا هو السبب في أن جميع السيارات الجديدة المباعة في أوروبا مطالبة قانوناً أن تكون مزودة بهذا النظام منذ عام 2014.

Advertisement. Scroll to continue reading.

كيف يعمل نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESC؟

تحتوي جميع السيارات الحديثة على مجموعة واسعة من الأنظمة الكهربائية المعقدة والتي يصعب فهم معظمها بسبب الاختصارات المربكة. حيث تأتي أسماء هذه الأنظمة على شكل مجموعة متنوعة من الاختصارات المستخدمة للإشارة إلى نفس النظام وتختلف اعتماداً على الشركة المصنعة.

قد يسمى هذا النظام ESP (برنامج الثبات الإلكتروني) وقد يأتي باسم ESC (التحكم الإلكتروني بالثبات) أو VSC (التحكم في ثبات السيارة) أو VSA (مساعد استقرار السيارة) أو DSC (التحكم الديناميكي بالثبات). حتى أن بعض الشركات المصنعة تشير إلى هذه الأنظمة بعلامتها التجارية الخاصة ، مثل فولفو DSTC (الاستقرار الديناميكي والتحكم في الجر) أو بورش PSM (إدارة ثبات بورش). بعد أن تعرفنا على ما تمثله هذه الاختصارات، إليك كيفية عمل تقنية الأمان هذه.

إضافة بعد ثالث إلى نظام ABS والتحكم في الجر

يعمل برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) بالتضافر مع أنظمة السلامة الوقائية الأخرى مثل ABS (نظام الكبح المانع للانغلاق) و TCS (نظام التحكم في الجر).
ببساطة يعمل هذان النظامان على إبقاء السيارة تحت السيطرة عند التباطؤ (ABS) أو التسارع (TC) وعادةً ما تكون هذه الأنظمة أكثر فاعلية عندما تسير السيارة في خط مستقيم.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يضيف برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) بُعداً إضافياً للأمان، حيث يتدخل ليعمل على تصحيح الحركة الجانبية غير المرغوب فيها والتي قد تؤدي إلى انحراف خطير للسيارة.

ثبات إضافي أثناء الانعطاف مع نظام ESC

نظراً لأن ESP يوفر طبقة إضافية من الأمان فوق ABS و TCS، فلن تفاجأ عندما تعلم أنه يستخدم الكثير من الأجهزة من هذه الأنظمة للعمل.

باستخدام المستشعرات لقياس سرعة العجلات الفردية ، بالإضافة إلى المعلومات الواردة من مستشعرات التسارع الجانبي ومستشعرات معدل الانعراج ( yaw rate )، تراقب وحدة التحكم ESP باستمرار الحركات الجانبية للسيارة وتربطها بدرجة مدخلات عجلة القيادة.

إذا لم تستجب السيارة لمدخلات التوجيه كما هو متوقع – أو إذا كانت مدخلات التوجيه أو التسارع بحد ذاتها كبيرة للغاية ، فإنه يبدأ في زعزعة استقرار السيارة – عندئذٍ يقوم برنامج الثبات الإلكتروني (ESP) بفرملة العجلات بشكل فردي في محاولة لتوجيه السيارة بأمان على طول الخط الذي قصده السائق.

فوائد ESC المضافة

نظراً لأن نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC) قادر على كبح عجلات السيارة بشكل مستقل عن دواسة الفرامل المطبقة ، فإنه يفتح الباب أمام العديد من تقنيات الأمان الأخرى. وتشمل هذه الأنظمة مساعد الفرامل، حيث يتم تقليل مسافات الكبح إذا استشعرت السيارة أن السائق لا يضغط على الفرامل بنفس القوة التي قد يفعلها في حالة الطوارئ ، ونظام التحكم في الثبات على المنحدرات. يعمل هذا الأخير عن طريق الحفاظ على الفرامل لبضع ثوان بعد تحرير دواسة الفرامل أثناء الانطلاق على المرتفعات وبالتالي منع السيارة من التراجع.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يمكن أن تحتوي المركبات التجارية المزودة بـ ESC على مستشعرات إضافية تقيس وزن الحمولة والموضع وتكييف استجابات ESC وفقاً لذلك. يعمل ذلك على زيادة تأثير استقرار تدخلات ESC مع تحميل السيارة، ويمكن لاستجابات ESC ضبط “منتصف الحادث” ، في حالة حدوث تغيير في الحمولة أثناء الانعطاف أو الكبح.

كما يمكن اعتبار نظام ESP أيضاً نظام مراقبة لضغط الإطارات رخيص وفعال نظراً لأنه يقيس سرعات العجلة الفردية وبالتالي يمكنه معرفة ما إذا كان الإطار يفقد الضغط لأنه سيؤثر على سرعة دوران تلك العجلة فقط.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]

مقالات

تعتبر قدرة السائق على رؤية كل ما حوله أثناء القيادة جزء أساسي من الحفاظ على السلامة على الطريق، ومع […]

مقالات

أنظمة المكابح المانعة للانغلاق المعروفة اختصاراً بـ ABS هي أحد ميزات الأمان النشطة الموجودة في العديد من المركبات الحديثة. […]

مقالات

ذكرنا في مقال سابق أهمية أنظمة الأمان في السيارات الحديثة وأنها تقسم لنوعين Passive يكون عملها الأساسي التقليل من […]

Advertisement