ما الذي تبحث عنه؟

ميزات الأمان النشطة Active Safety Features – تعرف على أنظمة الأمان في السيارات الحديثة
ميزات الأمان النشطة Active Safety Features – تعرف على أنظمة الأمان في السيارات الحديثة

مقالات

ميزات الأمان النشطة Active Safety Features – تعرف على أنظمة الأمان في السيارات الحديثة

ذكرنا في مقال سابق أهمية أنظمة الأمان في السيارات الحديثة وأنها تقسم لنوعين Passive يكون عملها الأساسي التقليل من الأضرار عند حصول الحوادث، و Active تعمل على مدار الوقت لتجنب الحوادث قدر الإمكان ومنع وقوعها.

وبعد أن تعرفنا على أهم ميزات الأمان المنفعلة Passive، نتعرف اليوم على ميزات الأمان النشطة Active التي تتواجد في معظم السيارات الحديثة على اختلاف فئاتها لكن بالطبع ستتضمن السيارات الفاخرة عدداً أكبر من الميزات مقارنة بالسيارات الاقتصادية أو المتوسطة التي ستتضمن على الأقل الحد الأدنى من هذه الميزات.

  • الكاميرا الخلفية: تنقل الكاميرا الموضوعة في الجزء الخلفي من السيارة الصورة إلى شاشة المعلومات والترفيه أو إلى مرآة الرؤية الخلفية لمساعدة السائق عند الرجوع للخلف. يمكن أن تكون هذه الكاميرا مفيدة للغاية عند عملية الرجوع في مواقف السيارات. كما تشتمل العديد من المركبات أيضاً على مستشعرات خلفية تعلم السائق عندما يقترب من عقبة ما بإشارات صوتية ومرئية.
  • مساعد النقطة العمياء Blind Spot Assist: مثل المستشعرات المذكورة أعلاه ، يضيف هذا النظام كاميرا أو أنظمة رادار إضافية إلى جانب السيارة. وهي موجهة تحديداً إلى المناطق التي يصعب على السائق رؤيتها، عادةً حول العمودين B و C حيث تعتبر هذه النقاط كنقاط عمياء للسائق.
    يقوم النظام بعد ذلك بتنبيه السائق عندما تتواجد سيارة أو جسم ما داخل هذه المنطقة مع ضوء تحذير على المرايا الخارجية، وقد يصدر تحذيراً مسموعاً إذا اتخذ السائق أي إجراء قد يؤدي إلى حدوث تصادم.

  • مثبت السرعة Cruise Control: هناك عدة إصدارات لهذا النظام، حيث يقوم الإصدار الأساسي ببساطة بتثبيت السرعة الحالية للمركبة مع القيام بالتسارع والفرملة بشكل بسيط للحفاظ على هذه السرعة.
    أما الإصدارات الأكثر تقدماً فتقوم بالتحكم بالسرعة عن طريق الرادار أي تقوم بالتحكم التكيفي في ثبات السرعة، والذي يستخدم أجهزة استشعار للحفاظ على المسافة بين السيارة والسيارة التي أمامها ما سيؤدي إلى إبطاء السيارة لتجنب أي اصطدامات محتملة أو زيادة السرعة عندما يكون القيام بذلك آمناً.

  • مساعد الفرملة Brake Assist: أيضاً هناك عدة أشكال لهذه التقنية لكن الأكثر شيوعاً هو نظام المكابح المانعة للإنغلاق ABS، والذي يتسبب في عملية الفرملة على شكل نبضات متقطعة بدلاً من عملية طويلة واحدة للكبح وهو ما يقلل من خطر “القفل” الذي يمكن أن يؤدي إلى انزلاق السيارة بشكل لا يمكن السيطرة عليه. تشمل الأمثلة الأكثر تقدماً على مساعد الفرملة التلقائية والذي يعمل جنباً إلى جنب مع المستشعرات لبدء الكبح عند اكتشاف اصطدام وشيك.

  • مساعد الحفاظ على المسار أو مغادرة المسار أو تغيير المسار: لهذه الميزات جميعها نفس الهدف وهو ضمان بقاء السيارة بأمان في المسار الصحيح. يراقب هذا النظام المسار الذي تتواجد فيه السيارة عن طريق الكاميرات وسوف يعطي السائق تحذيراً، أحيانًا عن طريق اهتزاز عجلة القيادة، إذا انحرفت السيارة عن المسار. وقد تحاول السيارة حتى تصحيح المسار إذا اكتشف النظام هذا الانحراف.
    وبطريقة مماثلة ، يعمل نظام المساعدة على تغيير المسار على تحذير السائق إذا كان تغيير المسار أمراً خطيراً كوجود سيارات أخرى على المسار الهدف.

  • التنبيه عند وجود حركة مرور Cross-traffic alert: عند الرجوع للخلف يستخدم هذا النظام الرادار لاكتشاف المركبات التي تقترب وقد لا يتمكن السائق من رؤيتها وهو مفيد خصوصاً في أماكن وقوف السيارات. يتم تفعيل هذا النظام في الغالب عند اختيار تروس الرجوع للخلف. كما يتواجد نظام التنبيه عن وجود حركة مرور في الجهة الأمامية لكنه أقل شيوعاً من النظام الخلفي.

  • تحذير انتباه السائق Driver Attention Alert: هذا النظام مصمم لمنع الحوادث الناجمة عن إجهاد السائق أو قلة الانتباه حيث يراقب هذا النظام أوضاع أجهزة التوجيه في السيارة ويستخدم أجهزة استشعار تكتشف الكثير من التصحيحات التي قد تشير إلى أن السائق يكافح للحفاظ على وضع المسار الصحيح ليصدر بعد ذلك تحذيراً للسائق لأخذ قسط من الراحة.

  • مساعد الخروج من السيارة: يراقب هذا النظام المناطق الموجودة على جانبي السيارة وتحذر السائق أو الركاب في حال لم يكن فتح الباب آمناً.

هناك الكثير من أنظمة السلامة النشطة وهي أكثر عدداً من الأنظمة المنفعلة، مثل الكاميرات التي تتعرف على إشارات المرور أو حتى بعض أنظمة الركن الآلية وأنظمة مساعدة السائق. تندرج معظم هذه الأنظمة ضمن مجموعة من ميزات الأمان التي غالباً ما تطلق عليها الشركات أسماء خاصة بالعلامة التجارية.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]

مقالات

تعتبر قدرة السائق على رؤية كل ما حوله أثناء القيادة جزء أساسي من الحفاظ على السلامة على الطريق، ومع […]

مقالات

أنظمة المكابح المانعة للانغلاق المعروفة اختصاراً بـ ABS هي أحد ميزات الأمان النشطة الموجودة في العديد من المركبات الحديثة. […]

مقالات

يعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ( Electronic Stability Control – ESC ) المعروف أيضاً باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني ( […]

Advertisement