ما الذي تبحث عنه؟

شركة صينية تكشف عن تقنية لبطارية سيارة كهربائية تعمل في مختلف درجات الحرارة وتشحن خلال  6 دقائق !
شركة صينية تكشف عن تقنية لبطارية سيارة كهربائية تعمل في مختلف درجات الحرارة وتشحن خلال  6 دقائق !

تقنية

شركة صينية تكشف عن تقنية لبطارية سيارة كهربائية تعمل في مختلف درجات الحرارة وتشحن خلال 6 دقائق !

تمكنت شركة Greater Bay Technology من تحقيق شهرة في السنتين الماضيتين منذ تأسيس الشركة، وارتفعت قيمة الشركة في هذه الفترة القصيرة إلى أكثر من 900،000،000 يورو، مما يؤكد موقعها المميز كشركة ناشئة. وآخر ما كشفت عنه الشركة سيضيف بالتأكيد إلى هذه القيمة.

تحاول معظم شركات البطاريات مواجهة مشكلة واحدة في كل مرة – كثافة الطاقة وأوقات الشحن ومقاومة درجات الحرارة. قررت GBT الذهاب بعيداً وحل المشاكل الثلاثة في وقت واحد، وكشفت عن خلية بطارية Phoenix التي تعد بنهاية العديد من المشكلات التي تعاني منها بطاريات السيارات الكهربائية الحالية.

المشكلة الأولى هي سرعة الشحن. ففي حين أننا نستطيع شحن البطاريات في الوقت الحالي في أقل من 30 دقيقة، وبعض الشركات قد كسرت حاجز 20 دقيقة، يمكن لخلية بطارية Phoenix الشحن من 0 إلى 80٪ في 6 دقائق.

Advertisement. Scroll to continue reading.

المشكلة الثانية التي تمكنت الشركة من حلها هي موضوع التعامل مع درجات الحرارة المتطرفة سواء تلك الباردة جداً أو المرتفعة جداً. والمعروف أن كفاءة بطاريات السيارات الكهربائية تقل بشكل كبير في المناخات الباردة. وهو ما يعني أن نطاق البطارية ينخفض بشكل كبير بمجرد أن تبدأ درجات الحرارة في الاقتراب من مستويات التجمد. تستخدم خلية بطارية Phoenix مواد موصلة للتيار الكهربائي، وبفضل إدارة حرارية جديدة، يمكنها تسخين خلاياها من -20 درجة مئوية إلى +25 درجة مئوية في 5 دقائق فقط. وهي درجة حرارة مثالية لبطارية ليثيوم أيون. وتحافظ التكنولوجيا الجديدة على هذه الدرجة بثبات بغض النظر عن الظروف الخارجية.

أخيراً يدفع التصميم الهيكلي الجديد استخدام الحجم إلى ما فوق عتبة 75٪، وبالاشتراك مع المكونات المتكاملة بشكل كبير يؤدي ذلك إلى كثافة طاقة تبلغ 260 واط / كغ. تزعم الشركة أن هذا يترجم إلى مدى قيادة يزيد عن 1000 كم وعمر خدمة فائق الطول مع دورة حياة متوقعة تبلغ 10 سنوات أو 800،000 كم.

لا تعتبر هذه التكنولوجيا بعيدة المنال، حيث يتم استخدام بطارية الشحن السريع من الجيل الأول للشركة في سيارة GAC Aion V Plus SUV حيث تسمح التكنولوجيا الحالية بإضافة نطاق يصل إلى 500 كم في غضون 15 دقيقة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وسواء استطاعت الشركة تحقيق هذه الأرقام سواء في النطاق أو في سرعة الشحن ولو أصبح النطاق مثلاً 800 كلم بدلاً من 1000 وأصبح وقت الشحن 10 دقائق بدلاً من 6 فلا تزال هذه التقنية الجديدة ثورة في عالم بطاريات السيارات الكهربائية وهي ستعمل بالتأكيد على تسريع اعتماد السيارات الكهربائية حيث سيصبح وقت الشحن قريباً من الوقت الذي يستغرقه إعادة تعبئة سيارة بالوقود.

متى يمكننا أن نتوقع رؤية هذه التكنولوجيا في السيارات الكهربائية الجديدة؟
تعمل Greater Bay على بناء مصنع في قوانغتشو، الصين، بمساحة 33 هكتاراً وسيتم إكمال المرحلة الأولى في وقت لاحق من هذا العام بسعة إنتاجية تبلغ 8 جيجاوات / ساعة – كافية لـ 120،000 مركبة. ستأتي أول سيارات بهذه البطارية من GAC وستصل إلى صالات العرض في وقت مبكر من العام المقبل.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

في معرض الصين للسيارات 2024 الجاري، كشفت نيسان عن أربع سيارات مفاهيمية مبتكرة مصممة خصيصاً للسوق الصينية، كل منها […]

أخبار السيارات

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في العديد من الأسواق مثل سوق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان قبل […]

أخبار السيارات

تم الكشف عن أول سيارة مرسيدس بنز كهربائية من الفئة G، وعلى عكس ما كان متوقعاً، لم يطلق على […]

أخبار السيارات

كشفت العلامة التجارية المملوكة لشركة SAIC للتو عن السيارة الخارقة النموذجية EXE181 لمعرض بكين للسيارات. تتميز هذه السيارة الكهربائية […]

Advertisement