ما الذي تبحث عنه؟

سيتروين تكشف عن سيارة e-C3 2024 الكهربائية بسعر منافس ونطاق يصل إلى 320 كلم
سيتروين تكشف عن سيارة e-C3 2024 الكهربائية بسعر منافس ونطاق يصل إلى 320 كلم

أخبار السيارات

سيتروين تكشف عن سيارة e-C3 2024 الكهربائية بسعر منافس ونطاق يصل إلى 320 كلم

كشفت شركة سيتروين عن سيارة e-C3 الجديدة، وهي سيارة صغيرة كهربائية بالكامل مع لمسات تصميمية قريبة من سيارات الكروس أوفر، وتهدف إلى أن تكون سيارة عملية ومريحة وبأسعار معقولة. سيكون السعر المبدئي حوالي 25000 دولار أمريكي مع إصدار كهربائي أرخص سيأتي في عام 2025 بسعر يبدأ من 21000 دولار أمريكي. وإلى جانب النسخة الكهربائية، أكدت شركة صناعة السيارات الفرنسية أيضاً أنه سيكون هناك سيارة Citroen C3 تعمل بالبنزين لتواصل إرث سابقاتها.

يبدو أن الطراز ذو المواصفات الأوروبية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسيارة Citroen New C3 التي ظهرت لأول مرة قبل عامين و المتاحة بالفعل في العديد من الأسواق العالمية. ومع ذلك، تتميز سيارة e-C3 الأوروبية بوجه مُعاد تصميمه وذيل مختلف قليلاً، وكلاهما مستوحى من الطراز النموذجي Oli. ومن بين المزايا البارزة المصابيح الأمامية والخلفية LED التي تقدم توقيع الإضاءة الجديد لسيتروين، إلى جانب الشعار البيضاوي الجديد الذي يظهر لأول مرة في السيارة الصغيرة.

بشكل عام، التصميم أكثر صلابة وأكثر قوة من سيتروين C3 السابقة، والخلوص الأرضي المرتفع الذي يبلغ 163 ملم، والعناصر البلاستيكية، وقضبان السقف، وألواح الانزلاق المزخرفة، تجعل سيارة e-C3 تبدو أشبه بسيارة B-SUV أكثر من كونها سيارة هاتشباك صغيرة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

زاد ارتفاع e-C3 حوالي 19 ملم، والعرض 6 ملم، والطول 80 ملم مقارنة بطراز C3 السابق. ومع ذلك، فإن حجمها أصغر من طراز C3 Aircross المناسب للعائلة والذي سيزيد حجمه بشكل أكبر في طراز الجيل التالي الذي سيأتي العام المقبل والذي تم الإعلان عنه رسمياً بمقصورة تتسع لسبعة مقاعد.

كانت سيارة Citroen C3 السابقة هي الطراز الأكثر تركيزًا على الراحة في فئة السيارات الصغيرة جدًا، وتتبع سيارة e-C3 الجديدة نفس المبدأ. تأتي جميع الطرازات ومتغيرات مجموعة نقل الحركة من الجيل الجديد بشكل قياسي مع نظام تعليق مريح متقدم يتميز بتوقف هيدروليكي مزدوج. ويعد هذا الإعداد،الذي يعد الأول من نوعه في قطاع سيارات المدينة، بتقديم “رحلة على السجادة الطائرة” – مما يوفر مصطلح “ركوب السجادة السحرية” لرولز-رويس. ميزة أخرى مهمة هي مقاعد Citroën Advanced Comfort الجديدة، مع رغوة إضافية تجعل السفر لمسافات طويلة أكثر راحة بالنسبة للركاب.

تتميز لوحة القيادة في e-C3 بتصميم مألوف من الجيل السابق، ولكن تم إعادة تصميم كل شيء. الميزة الأكثر لفتًا للانتباه هي عدم وجود مجموعة أدوات (تناظرية أو رقمية)، مع ظهور أهم المعلومات على شاشة Citroen Head Up Display الجديدة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وتشمل المزايا الأخرى شاشة لمس أكبر بقياس 10.25 بوصة لنظام المعلومات والترفيه والتي تم وضعها في مكان أعلى، وعجلة القيادة الجديدة ذات الأضلاع المزدوجة المسطحة مع أزرار مدمجة، ومقصورات التخزين كبيرة الحجم على لوحة القيادة والكونسول الوسطي وبطاقات الأبواب. ولحسن الحظ، عادت سيتروين إلى الأدوات المادية التحكم بالمناخ بدلاً من دمجها في شاشة اللمس.

علاوة على ذلك، تدعي الشركة أن مقصورة الجيل الجديد أكثر اتساعاً بشكل ملحوظ مقارنة بسابقتها، مما يوفر رؤية أكبر وسهولة الدخول والخروج بسبب وضعية الجلوس المرتفعة. تبلغ سعة صندوق الأمتعة 310 لتر وهو ما يزيد بمقدار 10 لتر عن ذي قبل.

تقول Citroen أن النموذج يعتمد على “منصة السيارة الذكية” التي تم تطويرها لتكون أصلية للمركبات الكهربائية. لم تدخل الشركة الفرنسية في التفاصيل ولكن يبدو الأمر أشبه بتطور بنية eCMP/CMP المجربة والمختبرة بدلاً من STLA Small الجديدة من Stellantis.

تأتي السيارة الكهربائية مزودة بمحرك كهربائي واحد مثبت في الأمام ينتج 111 حصان (83 كيلووات)، وهذا المحرك أقل قوة من محرك 154 حصان الموجودة في بيجو e-208 ذات المواصفات الأوروبية على سبيل المثال. وفقاً لشركة صناعة السيارات، تتسارع سيارة e-C3 ذات المواصفات الأوروبية من 0-100 كم/ساعة في 11 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 135 كم/ساعة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يتم الحصول على الطاقة من حزمة بطارية ليثيوم-حديد-فوسفات (LFP) بقدرة 44 كيلووات في الساعة، وهي مناسبة لمسافة تصل إلى 320 كيلومتر حسب الاختبار الموحد للسيارات الخفيفة (WLTP). ستكون هذه البطارية متوافقة مع شحن تيار مستمر بقدرة 100 كيلووات، حيث ستنتقل من 20 إلى 80% في 26 دقيقة فقط (تستغرق العملية نفسها 4 ساعات و10 دقائق من شاحن تيار متردد قياسي بقدرة 7 كيلووات).

أعلنت شركة Citroen أنها ستقدم نسخة ثانية من السيارة الكهربائية وسيارة C3 تعمل بالبنزين، لأولئك الذين ليسوا على استعداد لاتخاذ خطوة نحو التنقل الكهربائي. من المحتمل أن يستخدم هذا الطراز محرك بنزين Puretech ثلاثي الأسطوانات سعة 1.2 لتر من Stellantis، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كان سيكون الإصدار الأحدث الهجين المعتدل.

سيتم إنتاج سيارة Citroen e-C3 الجديدة في مصنع Stellantis’ Trnava في سلوفاكيا، وسيتم طرحه للبيع في الأسواق الأوروبية في الربع الثاني من عام 2024 بسعر يبدأ من 23300 يورو (25000 دولار تقريباً). ويتطابق هذا الرقم مع السعر المستهدف للمنافسين القادمين بما في ذلك رينو 5 وفولكس فاجن ID.2. علاوة على ذلك، بحلول عام 2025، ستقدم سيتروين نسخة أكثر بأسعار معقولة من سيتروين e-C3 بسعر يبدأ من 19.990 يورو (21.000 دولار تقريباً) على الرغم من أن نطاقها سيكون أقصر وهو 200 كيلومتر. أما بالنسبة للطراز الذي يعمل بمحرك ICE، فمن المحتمل أن يكون أرخص، لينافس أمثال داسيا سانديرو وسكودا فابيا.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

في معرض الصين للسيارات 2024 الجاري، كشفت نيسان عن أربع سيارات مفاهيمية مبتكرة مصممة خصيصاً للسوق الصينية، كل منها […]

أخبار السيارات

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في العديد من الأسواق مثل سوق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان قبل […]

أخبار السيارات

تم الكشف عن أول سيارة مرسيدس بنز كهربائية من الفئة G، وعلى عكس ما كان متوقعاً، لم يطلق على […]

أخبار السيارات

كشفت العلامة التجارية المملوكة لشركة SAIC للتو عن السيارة الخارقة النموذجية EXE181 لمعرض بكين للسيارات. تتميز هذه السيارة الكهربائية […]

Advertisement