ما الذي تبحث عنه؟

دودج تكشف عن سيارتها الكهربائية الأولى دودج تشاجر دايتونا … سيارة العضلات الأسرع حتى الآن
دودج تكشف عن سيارتها الكهربائية الأولى دودج تشاجر دايتونا … سيارة العضلات الأسرع حتى الآن

أخبار السيارات

دودج تكشف عن سيارتها الكهربائية الأولى دودج تشاجر دايتونا … سيارة العضلات الأسرع حتى الآن

كشفت دودج عن سيارة تشارجر دايتونا الجديدة كلياً كأول سيارة كهربائية لها على الإطلاق، وعلى الرغم من التغيير في نظام نقل الحركة، لا يزال بالإمكان وصفها بأسرع وأقوى سيارة عضلات في العالم. تصل دودج تشارجر 2024 كسيارة سيدان وكوبيه (مع قواعد عجلات متطابقة لكل منهما) ويتم تقديمها في مستويين من القطع عند الإطلاق.

إن أبرز ما يميز السيارة هو نسخة دودج دايتونا سكات باك، التي تنتج ما يصل إلى 670 حصان و850 نيوتن متر من عزم الدوران، ومن المتوقع أن تتسارع من 0 إلى 96 كلم في الساعة خلال 3.3 ثانية. البديل الآخر هو R/T، بقوة تصل إلى 496 حصان و548 نيوتن متر من عزم الدوران، وهو ما يكفي للوصول إلى 96 كلم في الساعة خلال 4.7 ثانية. تم تصنيف السرعة القصوى عند 220 كلم في الساعة لـ R/T، في حين أن Scat Pack عند 215 كلم في الساعة.

تفاصيل الأداء

تم بناء تشاجر الجديدة على منصة STLA الكبيرة ويصل بنظام 400 فولت مع محرك على كل محور. نعم، بشكل قياسي، يأتي طراز تشاجر مزوداً بالدفع الرباعي، ولكن يمكن فصل وحدة القيادة الكهربائية الأمامية لتحسين الكفاءة (ومزايا أخرى). يتميز الجزء الخلفي بترس تفاضلي ميكانيكي محدود الانزلاق، وتنتج كل وحدة (مع عاكس وعلبة تروس ومحرك) 250 كيلووات (335 حصانًا) و407 نيوتن متر من عزم الدوران.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يحتوي نظام 400 فولت هذا على ستة مستويات من الأداء، لكن هناك مشكلة في تلك الأرقام المذكورة أعلاه، حيث تم ضبط كلا الطرازين بواسطة دودج. فبشكل قياسي (في الوقت الحالي)، تم تجهيز تشارجر Daytona R/T بمجموعة ترقية المرحلة الأولى والتي تضيف 40 حصان إلى الرقم الأساسي البالغ 456 حصان. وبالمثل، تأتي حزمة Daytona Scat Pack مع مجموعة المرحلة الثانية، مما يضيف 80 حصان ليصبح المجموع 670 حصان.

سيتم شحن الطرازات المستقبلية بقوة 456 حصان و590 حصان على التوالي، ما لم يدفع المشترون حزم الضبط للوكلاء. سيكون هناك أيضًا مجموعة Banshee بقوة 800 فولت في النهاية، ومن المحتمل أن تكون مع اهتزازات محرك زائفة.

للمساعدة في إبطاء سيارة العضلات الثقيلة التي يبلغ وزنها 2648 كليوجرام، توجد أكبر مكابح يتم تقديمها على الإطلاق في منتج دودج: دوارات بريمبو مقاس 16 بوصة مع مساميك بستة مكابس في الأمام ومساميك بأربعة مكابس في الخلف. وهي تأتي كتجهيز قياسي لجميع طرازات 2024 ولكنها ستكون متاحة فقط كجزء من Track Pack في المستقبل.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ويقترن نظام التعليق الأمامي متعدد الوصلات بنظام تعليق خلفي مستقل بالكامل رباعي الوصلات بشكل قياسي. اطلب Daytona Scat Pack مع Track Package، وستتمكن من الوصول إلى خيار المخمدات شبه النشطة ذات الصمام المزدوج. جميع الطرازات “تحقق توزيعًا مثاليًا للوزن بين المحورين” ولها أجسام أكثر صلابة، لذلك يجب أن يكون هذا الطراز أول سيارة تشاجر تقدم أداءً جيداً في المنعطفات، على عكس سابقه.

كمعيار قياسي، يحصل تشارجر دايتونا على وضع PowerShot مع تعزيز إضافي بقوة 40 حصانًا مدته 15 ثانية يمكن نشره عبر زر في الجزء السفلي الأيمن من عجلة القيادة. يتميز تشارجر بخمسة أوضاع قيادة متغيرة: Auto، وEco، وSport، وWet/Snow، وTrack and Drag (وهو قياسي فقط في Daytona Scat Pack). بالإضافة إلى ذلك، هناك خمسة “خيارات للسباق”.

تصميم فريد لسيارة دودج الكهربائية الأولى

وصل التصميم من الطراز الاختباري الأصلي إلى الإنتاج دون تغيير في الغالب، بما في ذلك ممر R-Wing المبتكر على الأنف الذي يعزز القوة السفلية. شعار دودج محفور بالليزر على المصابيح الأمامية، بينما توصف المصابيح الخلفية بأنها “حلقة نار” حمراء.

Advertisement. Scroll to continue reading.

بشكل قياسي، تحصل R/T على عجلات Tech Silver مقاس 18×8 بوصة، في حين تحصل مجموعة Daytona Scat على عجلات Satin Carbon مقاس 20×11 بوصة. ستصل حزمة Blacktop لاحقًا بعجلات Black Noise مقاس 20×10 بوصة، في حين تتميز مجموعة Track Package التي ذكرناها سابقًا بعجلات Luster مقاس 20×11 و20×11.5 بوصة. السقف الأسود اللامع يأتي بشكل قياسي، ولكن يمكن الحصول على سقف زجاجي كامل الطول.

التصميم الداخلي

في المقصورة، لم تعد الأمور متطرفة كما كانت في الطراز الاختباري، لكن الفرق ليس كبيراً. ويلعب نظام الإضاءة المحيطة الجديد Attitude Adjustment ذو 64 لونًا دورًا كبيرًا هنا، وذلك بفضل شكله البارامترى وتصميمه الملتف. تم تسطيح المقود المُدفأ في الأعلى والأسفل ويحتوي على عتلات تبديل السرعة. وبدون علبة التروس، تتحكم هذه العتلات في نظام الكبح المتجدد. تشمل المزايا الأخرى ناقل الحركة الجديد بقبضة المسدس والشارات الخاصة بالطراز – سترتدي المركبات الكهربائية شارات دايتونا، بينما ستحصل نماذج الوقود على شارات تشارجر.

يعتبر تنجيد القماش والفينيل قياسياً، ولكن تتوفر أيضاً مقاعد من جلد نابا الأسود المُدفأ وجلد نابا الأحمر. وتتوفر مقاعد مسند الرأس الثابتة ذات التصميم الرياضي مع باقة Plus، وباقة Track، وباقة Carbon & Suede.

نظام المعلومات والترفيه والتكنولوجيا

كمعيار قياسي، تحصل سيارة Daytona R/T على مجموعة عدادات مقاس 10.25 بوصة، في حين تحصل نسخة Scat Pack على مساحة عرض حرة تبلغ 16 بوصة. توفر هذه تخطيطات مختلفة وخيارات التخصيص لتقليل الانحرافات. وفي المنتصف، توجد شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة مزودة ببرنامج المعلومات والترفيه Uconnect 5، بما في ذلك Apple CarPlay وAndroid Auto اللاسلكي. شاشة العرض الأمامية اختيارية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

كمعيار قياسي، يتم توفير نظام من تسعة مكبرات صوت بقدرة 506 واط مع مضخم صوت بواسطة Alpine، ولكن يتوفر أيضاً نظام بقدرة 914 واط مع 18 مكبر صوت في جميع الطرازات.

النطاق والشحن

من المتوقع أن يصل مدى دودج تشارجر Daytona R/T إلى أكثر من 510 كلم، في حين تستهدف نسخة Daytona Scat Pack الأسرع 418 كلم.
عند استخدام شاحن سريع DC CCS من المستوى 3، يمكن شحن كلاهما بنسبة 20-80% في ما يزيد قليلاً عن 27 دقيقة. مع الشاحن السريع بقدرة 350 كيلووات، تبلغ سعة الشحن حوالي 16 كلم في الدقيقة لسيارة R/T وحوالي 13 كلم في الدقيقة لسيارة Scat Pack. باستخدام أبطأ شاحن متوافق (شاحن تيار متردد من المستوى 2 بقدرة 11 كيلو وات)، قد يستغرق الوصول إلى 80% ما يقرب من سبع ساعات.

مواعيد الإنتاج ونماذج الوقود القادمة

قامت مجموعة Stellantis أيضاً بالتشويق لإصدارات تشارجر التي تعمل بالوقود من خلال الكشف عن مخرجاتها. على الرغم من عدم تقديم أي صور، إلا أننا نعلم أن طراز R-Wing حصري لطرازات دايتونا الكهربائية، لذلك يجب أن يكون من السهل التمييز بينهما.

Advertisement. Scroll to continue reading.

سيتم تقديم طرازين للاحتراق، كل منهما مدعوم بمحرك هوريكان سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر. سيوفر دودج تشارجر SIXPACK HO قوة 550 حصان وسيوفر تشارجر SIXPACK SO قوة قصوى تبلغ 420 حصان.

تقول دودج أن الإصدارات الكوبيه من تشارجر الكهربائي Daytona Scat Pack وDaytona R/T ستدخل مرحلة الإنتاج في منتصف هذا العام، في حين أن الطرازات ذات الأربعة أبواب ستفعل ذلك في الربع الأول من عام 2025، وعندها ستدخل الطرازات التي تعمل بالوقود مرحلة الإنتاج. سيتم بناؤها أيضاً، وسيتم تجميع كل ذلك معًا في مصنع وندسور للتجميع. ولا معلومات بعد عن الأسعار والطلب.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في العديد من الأسواق مثل سوق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان قبل […]

أخبار السيارات

تم الكشف عن أول سيارة مرسيدس بنز كهربائية من الفئة G، وعلى عكس ما كان متوقعاً، لم يطلق على […]

أخبار السيارات

كشفت العلامة التجارية المملوكة لشركة SAIC للتو عن السيارة الخارقة النموذجية EXE181 لمعرض بكين للسيارات. تتميز هذه السيارة الكهربائية […]

أخبار السيارات

أطلقت مرسيدس-AMG سيارة GT 63 S E Performance التي طال انتظارها في شنغهاي، مما رفع السيارة الرياضية إلى مستويات […]

Advertisement