ما الذي تبحث عنه؟

براءة اختراع من مجموعة Stellantis لنظام اهتزاز لتقليد محركات الوقود في المركبات الكهربائية
براءة اختراع من مجموعة Stellantis لنظام اهتزاز لتقليد محركات الوقود في المركبات الكهربائية

تقنية

براءة اختراع من مجموعة Stellantis لنظام اهتزاز لتقليد محركات الوقود في المركبات الكهربائية

أثبتت المركبات الكهربائية ذات الأداء أنها تسارعها من 0 إلى 100 كلم في الساعة أكبر من الغالبية العظمى من بدائلها التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي، وأكثر دقة بفضل احتوائها على عدد أقل من الأجزاء المتحركة، وأكثر مرونة، مما يوفر قوة وعزم دوران فوريين.
ومع ذلك، هناك شيء واحد سيجد حتى أكثر المتحمسين للكهرباء صعوبة في الجدال ضده: عندما يتعلق الأمر بالعاطفة والشخصية، لا يمكن لمجموعة نقل الحركة في السيارة الكهربائية تسخير نفس الخصائص التي تجعل سيارة الوقود رائعة وفريدة من نوعها.

لكن إذا كنت مهندساً في دودج، فمن المحتمل أنك قد لا توافق على ذلك. حيث تعرض براءة اختراع قدمتها شركة Stellantis العام الماضي نظاماً جديداً لتحسين الصوت النشط (ASE) ونظام تحسين نظام الاهتزاز النشط (AVE)، والذي يهدف إلى إعادة بعض الأزيز الذي سيتم فقده عندما تصبح سياراتهم العضلية القادمة كهربائية.

تستشهد براءة الاختراع، المودعة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، على وجه التحديد بالسيارات القوية، مما يدل على أن أحد التطبيقات المقصودة لأنظمة ASE وAVE ستكون سيارة دودج تشارجر دايتونا الكهربائية بالكامل.

Advertisement. Scroll to continue reading.

في حين أن دودج قد عرضت بالفعل عادم Fratazonic Chambered الذي يهدف إلى توليد أصوات عادم صناعية لسيارة تشارجر دايتونا، فإن نظام ASE/AVE – إذا تم استخدامه – سيأخذ التجربة إلى مستوى أبعد.
يهدف AVE إلى إعادة إنشاء الاهتزازات المحسوسة التي يمكن تجربتها عادةً مع مركبة الوقود التي من المفترض أن تكون سيارة عضلية مزودة بمحرك كبير V8.

تنص براءة الاختراع، التي حصلت عليها شركة Mopar Insiders، على أنه يمكن تقديم هذه الاهتزازات بعدة طرق. أحد هذه الخيارات هو استخدام مولد قوة لاهتزاز هيكل السيارة أو جسمها، مع أجهزة استشعار مختلفة ترسل معلومات حول معلمات القيادة. ويمكن أن يشمل أيضاً إرسال الأحاسيس إلى نقاط الاتصال الرئيسية، مثل عجلة القيادة ومقعد السائق، وهو ما يشبه إلى حد ما جهاز سباق محاكاة متطورًا مزودًا بردود فعل قوية ومحركات مثبتة على الكرسي تحاكي الواقع.

يضيف مكون ASE مكبرات صوت داخلية وخارجية، بالإضافة إلى “العادم”، الذي سيتفاعل مع معاملات مراقبة أجهزة الاستشعار مثل سرعة المحرك والتسارع وسرعة العجلة وعزم الدوران. تم استخدام أشكال مختلفة من هذا النظام في السيارات من قبل، حيث كانت العديد من السيارات الكهربائية ومحرك الاحتراق الداخلي تصدر ضوضاء اصطناعية للمحرك إلى المقصورة في الماضي. ومع ذلك، يمكن لعنصر الاهتزاز أن يضيف بعداً إضافياً إلى أداء المركبات الكهربائية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

والسؤال هو، هل سيكون تضمين مثل هذا النظام من الضوضاء والاهتزازات الاصطناعية قادراً على تكرار تجربة محرك الوقود؟ وهل سيساعد وجود مثل هذه الابتكارات في جذب عشاق طراز تشارجر الحاليين إلى مستقبل السيارات الكهربائية المقترح؟

التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

في معرض الصين للسيارات 2024 الجاري، كشفت نيسان عن أربع سيارات مفاهيمية مبتكرة مصممة خصيصاً للسوق الصينية، كل منها […]

أخبار السيارات

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في العديد من الأسواق مثل سوق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان قبل […]

أخبار السيارات

تم الكشف عن أول سيارة مرسيدس بنز كهربائية من الفئة G، وعلى عكس ما كان متوقعاً، لم يطلق على […]

أخبار السيارات

كشفت العلامة التجارية المملوكة لشركة SAIC للتو عن السيارة الخارقة النموذجية EXE181 لمعرض بكين للسيارات. تتميز هذه السيارة الكهربائية […]

Advertisement