ما الذي تبحث عنه؟

ما هي الأضواء النهارية DRL في السيارات الحديثة وما هي فوائدها واستخداماتها
ما هي الأضواء النهارية DRL في السيارات الحديثة وما هي فوائدها واستخداماتها

مقالات

ما هي الأضواء النهارية DRL في السيارات الحديثة وما هي فوائدها واستخداماتها

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من شرائط LED البيضاء في المصد الأمامي، أو يتم دمجها في وحدة المصباح الأمامي. كما يمكن أن تكون التصميمات الحديثة أيضاً للأضواء النهارية DRL مدمجة في شريط ضوئي يمر عبر مقدمة السيارة، في حين أن بعض السيارات تحتوي أيضاً على أضواء نهارية خلفية حمراء اللون.

سنتعرف في هذه المقالة على الأضواء النهارية DLRs و كيف يمكن لها أن تساهم في السلامة على الطرقات عند استخدامها بشكل صحيح.

ما هي الأضواء النهارية Daytime Running Lights ؟

تهدف مصابيح التشغيل النهاري إلى تسهيل اكتشاف مستخدمي الطريق الآخرين للسيارة وليس المقصود منها إنارة الطريق حيث أن سطوعها غير كافي للإنارة في الظلام. ويتم تشغيل مصابيح DRL تلقائياً عند بدء تشغيل السيارة، وتنطفئ عند تشغيل المصابيح الأمامية أو إيقاف تشغيل السيارة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

أصبحت الأضواء النهارية الأمامية مطلباً قانونياً يجب توفره في السيارات الجديدة في بعض الدول في حين أن الأضواء النهارية الخلفية لم تصبح كذلك بعد.

ونظراً لأن إضاءتها غير كافية لإنارة الطريق، لا يزال يتعين على السائق تشغيل المصابيح الأمامية العادية عندما تكون الرؤية منخفضة أو حتى تشغيل مصابيح الضباب في ظروف الرؤية السيئة.

ما هي فوائد الأضواء النهارية؟

تزيد الأضواء النهارية DRLs من إمكانية رؤية السيارة وملاحظتها على الطريق وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض عدد الحوادث بحسب العديد من الدراسات.

حيث قدرت الدراسات في الولايات المتحدة وكندا أن معدلات الحوادث للسيارات المزودة بأضواء نهارية DRL قد انخفضت بنسبة 5.7 – 7 ٪. وأكدت الأبحاث التي جرت في المملكة المتحدة أنه يمكن تقليل حوادث الطرق والوفيات بنسبة تصل إلى 6٪ عندما تكون السيارات مزودة بأضواء نهارية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

هل للأضواء النهارية أي تأثير على استهلاك الطاقة والوقود؟

تستخدم أضواء DRL المصابيح ذات الطاقة المنخفضة والتي تكون في معظم الحالات وحدات منخفضة الطاقة من نوع LED وهي تستهلك طاقة أقل بكثير من مصابيح الهالوجين التقليدية وبالتالي سيكون تأثيرها على استهلاك الوقود ضئيل جداً أو معدوماً حتى.

هل تحتاج الأضواء النهارية إلى استبدال مثل الأضواء العادية؟

تتمتع مصابيح LED الموجودة في جميع مصابيح DRL تقريباً هذه الأيام بعمر طويل جداً ويمكن أن يصل لعمر السيارة نفسها. وهو من العناصر التي لا تحتاج إلى صيانة عادة، ولكن بالطبع في حالة وقوع حادث أو عطل محتمل فقد نحتاج إلى استبدالها.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

تعتبر قدرة السائق على رؤية كل ما حوله أثناء القيادة جزء أساسي من الحفاظ على السلامة على الطريق، ومع […]

مقالات

أنظمة المكابح المانعة للانغلاق المعروفة اختصاراً بـ ABS هي أحد ميزات الأمان النشطة الموجودة في العديد من المركبات الحديثة. […]

مقالات

يعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ( Electronic Stability Control – ESC ) المعروف أيضاً باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني ( […]

مقالات

ذكرنا في مقال سابق أهمية أنظمة الأمان في السيارات الحديثة وأنها تقسم لنوعين Passive يكون عملها الأساسي التقليل من […]

Advertisement