ما الذي تبحث عنه؟

ما هي أنظمة الكشف عن إرهاق السائق في السيارات الجديدة و كيف تعمل؟
ما هي أنظمة الكشف عن إرهاق السائق في السيارات الجديدة و كيف تعمل؟

مقالات

ما هي أنظمة الكشف عن إرهاق السائق في السيارات الجديدة و كيف تعمل؟

يمكن أن يكون للنوم خلف عجلة القيادة عواقب مميتة وهذا ما دفع العديد من صانعي السيارات لاستخدام التكنولوجيا للمساعدة في تجنب هكذا حوادث.

بقدر ما أصبحت السيارات آمنة على مر السنين، سيكون هناك دائماً مستوى معين من الخطر في قيادة أطنان من المعدن على الطريق بسرعات مخيفة. وعلى الرغم من أن الكثير منا قد يعتقد أنه من المستحيل النوم أثناء القيادة إلا أنه أكثر شيوعًا مما نعتقد.
هناك العديد من النصائح والحيل يمكن للسائق اتباعها للبقاء مستيقظاً خلف عجلة القيادة خصوصاً عندما يكون عالقاً في حركة المرور ويبدأ النعاس يتسلل إليه. لكن العديد من صانعي السيارات قامو بتضمين سياراتهم بعض التقنيات الذكية التي يمكنها بالفعل معرفة ما إذا كان السائق يشعر بالنعاس وأصبح اكتشاف النعاس في السيارات أكثر شيوعاً الآن ، ولكن كيف تعمل هذه التقنيات بالضبط؟

ما هو نظام كشف السائق النعسان Drowsy Driver Detection

تستخدم أنظمة الكشف عن التعب الحديثة في السيارات عدداً من طرق المراقبة لتحديد ما إذا كان السائق قد بدأ في النوم أو يواجه مشكلة في الانتباه. تستخدم أنظمة اكتشاف النوم هذه أجهزة استشعار وكاميرات لفحص السائق بشكل متكرر ومراقبة وميض العين الممتد أو ملاحظة ما إذا كان موضع الرأس يتغير بشكل كبير.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ترتبط هذه الأنظمة في بعض الأحيان بأجهزة استشعار خارجية تتحقق لمعرفة ما إذا كان السائق ينحرف خارج المسار أو أنه يستجيب ببطء شديد. إذا تم تحديد واحدة أو أكثر من هذه المشاكل ، فسيتم إطلاق منبهات مضادة للنوم وستحاول لفت انتباه السائق. يمكن أن يكون ذلك عن طريق الإنذارات السمعية، أو عن طريق اهتزاز عجلة القيادة أو حتى مقعد السائق إذا كانت السيارة مزودة بتقنية مقعد الأمان هذه.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنظمة لا تعطي بأي حال من الأحوال عذراً للقيادة أثناء النعاس، كما أنها لا تقوم بتوجيه السيارة في حال نوم السائق. ووظيفة هذه الأنظمة ليست إبقاء السائق مستيقظاً أثناء الرحلات الطويلة ولكن بدلاً من ذلك تحذيره أنه بحاجة إلى استراحة. فبعد تحذير واحد فقط يجب أن يجد السائق مكاناً آمناً للوقوف والتمدد للحصول بعض الراحة.

ماذا يدعى نظام كشف النعاس لدى معظم العلامات التجارية

يمكن أن تكون قائمة الميزات في السيارات الجديدة كبيرة للغاية، وتختلف تسمياتها بين العلامات التجارية المختلفة لذا يتوجب علينا معرفة ما تسميه بعض العلامات التجارية الشهيرة هذه التقنية. في حين أن معظم الميزات لها أسماء لا تحتاج إلى شرح مثل مراقبة التعب fatigue monitoring، وتحذير انتباه السائق driver attention alert وغيرها، فإن بعض صانعي السيارات يجمعون أنظمة اكتشاف النوم في السيارة مع ميزات أخرى ويمنحونها أسماء فريدة.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ففي معظم طرازات Audi ، على سبيل المثال ، يتم تضمين هذه التقنية في حزمة مساعدة السائق Driver Assist package.
فيما يلي نورد بعض تقنيات اكتشاف النعاس أثناء القيادة التي يمكن أن نجدها في أحدث طرازات السيارات من العلامات التجارية الكبيرة:

  • نظام Super Cruise في كل من سيارات جنرال موتورز وكاديلاك: بينما يشير اسم Super Cruise إلى مجموعة من الأنظمة لمساعدة السائق، فإنه يستخدم تقنية FOVIO لمراقبة السائق لتتبع ما إذا كان السائق يشعر بالتعب. وهي متوفرة في كاديلاك إسكاليد.
  • نظام التحكم في تنبيه السائق Driver Alert Control (DAC) في سيارات فولفو: كانت شركة السيارات السويدية في طليعة الشركات التي استخدمت هذه التقنية، وقدمت DAC لأول مرة عام 2007 لجعل السائق على دراية عندما يقود بشكل أقل ثباتاً أويتشتت انتباهه بسبب النعاس. يتوفر الإصدار المحدث من هذه التقنية في جميع سيارات الشركة بما في ذلك السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الرائدة فولفو XC90.
  • نظام المساعدة على الانتباه Attention Assist في سيارات مرسيدس: يعد اكتشاف إجهاد السائق أمراً مهماً في سيارات الركوب الشخصي تماماً كما هو الحال في المركبات التجارية، لذلك يتوفر نظام Attention Assist في جميع طرازات مرسيدس الأحدث بما في ذلك شاحنات الركاب والبضائع.
  • نظام الحماية النشط Active Protection System في سيارات بي إم دبليو: تستخدم مجموعة أنظمة المساعدة في القيادة لدى BMW مساعد الانتباه وكاميرا انتباه السائق لاكتشاف ما إذا كانت هناك حركات غير منتظمة قد تشير إلى النعاس. تعد ميزة تنبيه التعب والتركيز قياسية في سيارات مثل BMW الفئة السابعة.
  • نظام EyeSight لمساعدة السائق في سيارات سوبارو: تساعد مجموعة السلامة الشاملة هذه على مراقبة سلوك السيارة وتنبيه السائق إذا انحرف خارج المسار. تتوفر هذه التقنية بشكل قياسي في جميع سيارات Subarus الجديدة ، بما في ذلك Outback و Forester و Crosstrek.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]

مقالات

تعتبر قدرة السائق على رؤية كل ما حوله أثناء القيادة جزء أساسي من الحفاظ على السلامة على الطريق، ومع […]

مقالات

أنظمة المكابح المانعة للانغلاق المعروفة اختصاراً بـ ABS هي أحد ميزات الأمان النشطة الموجودة في العديد من المركبات الحديثة. […]

مقالات

يعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ( Electronic Stability Control – ESC ) المعروف أيضاً باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني ( […]

Advertisement