ما الذي تبحث عنه؟

ما هو ألكانتارا Alcantara وهل هو أفضل من الجلد في السيارات؟
ما هو ألكانتارا Alcantara وهل هو أفضل من الجلد في السيارات؟

مقالات

ما هو ألكانتارا Alcantara وهل هو أفضل من الجلد في السيارات؟

إذا كنت من محبي السيارات ، فمن المحتمل أنك سمعت عن أن مقود السيارة أو المقاعد مغلفة بقماش ألكانتارا Alcantara أو ربما شاهدتها على أرض الواقع.
قبل بضع سنوات فقط كان عشاق السيارات مهتمين بشكل أساسي بأداء وشكل سياراتهم. لكن اليوم يجب على مصنعي السيارات التأكد من أن السيارات تبدو رائعة وأن تؤدي أداءً جيداً من الداخل أيضاً. وهنا يأتي دور ألكانتارا.

يعود هذا الاسم التجاري لمادة ناعمة تشبه جلد الشامواه تستخدم على مقود السيارة وبطانات السقف وفرش المقاعد وأزرار التبديل وألواح الأبواب، وهي غالباً ما تستخدم في السيارات الفاخرة والسيارات الخارقة. وعلى الرغم من الشبه الكبير بين ألكانتارا وجلد الشامواه، إلا أن ألكانتارا عبارة عن نسيج صناعي طورته شركة Toray Industries في اليابان في سبعينيات القرن الماضي.

يعتبر البعض أن هذه المادة أفضل من الجلد في السيارات عالية الأداء لكن ما هو السبب وما هي إيجابيات وسلبيات هذه المادة مقارنة بالجلد، هذا ما سيتوضح أكثر ضمن هذا المقال.

Advertisement. Scroll to continue reading.

إيجابيات وسلبيات ألكانتارا مقارنة بالجلد الأصلي

وفقًا لـ MotorTrend فقد اكتسبت Alcantara شعبية كبيرة كمادة مثالية للديكور الداخلي للسيارة، ذلك لأنها تتمتع بسمات إضافية تفتقر إليها الجلود الطبيعية ، كما تدعي شركة Alcantara.

إيجابيات ألكانتارا

  1. يصنع هذا النسيج من مجموعة من الألياف الدقيقة ذات السطح الخشن، وهو ما يعطي ألكانتارا مظهر وملمس جلد الشامواه ولكن بدون أي من سلبيات ذلك الجلد.
  2. يمكن أن تأتي ألكانتارا بألوان عديدة ما يوفر للعملاء خيارات أكبر من الألوان من تلك التي يوفرها الجلد.
  3. على عكس الجلد، يمكن غسله في الغسالة الآلية وهو غير حساس للمنظفات.
  4. تعتبر ألكانتارا مادة جيدة لتغليف عجلات القيادة والمقاعد لأنها توفر تماسكاً جيدًا بحيث لا تنزلق يدا السائق أو جسمه.
  5. مناسب للنباتيين أو الأشخاص الذين يعارضون قتل الحيوانات حيث لا يجب قتل أي حيوان حتى تبدو السيارة رائعة من ناحية المظهر.
  6. لا يسخن مثل الجلد أو يصبح رطباً مثل القماش في درجات الحرارة العالية.
  7. لا يتطلب صيانة عالية نظراً لمقاومته للسوائل والغبار.

عيوب ألكانتارا

  1. هذه المادة أغلى من الجلد من ناحية السعر.
  2. ألكانتارا ليست متينة مثل الجلد، كما لا يمكن إصلاحها في حال الشقوق أو الاهتراءات.

الفرق بين ألكانتارا والجلد الطبيعي

على الرغم من أن الجلود الطبيعية و Alcantara تشتركان في العديد من أوجه التشابه من حيث المظهر الرائع وشعور الفخامة الذي تمنحه للسيارة إلا أن هناك اختلافات كبيرة بينهما.

يتمثل الفرق الأول والأوضح في أن للجلد ملمس فريد من نوعه لا يضاهى يختلف كثيراً عن ملمس ألكانتارا. ومع ذلك تعتبر مادة ألكانتارا بالنسبة للكثيرين أفضل مظهراً من الجلد وتوفر شعوراً غريباً ومميزاً داخل السيارة، كما أنه يأتي بألوان أكثر من الجلد.

لكن بالمقابل فالجلد يدوم لفترة أطول من ألكانتارا على الرغم من أنها متينة أيضاً، لكن عند تعرضها للاحتكاك الشديد المتكرر ستفقد متانتها بعض الشيء، وتجدر الإشارة هنا أيضاً إلى أن معامل الاحتكاك في ألكانتارا أعلى من الجلد.

وعلى عكس الجلد الذي يمكن أن ينزلق عنه الجسم أو اليدين بسهولة عندما يكون دهنياً، توفر Alcantara قبضة قوية وتماسكاً جيداً ما يجعلها مادة مفضلة لمعظم السيارات الرياضية وسيارات السباق.

في الماضي كانت Alcantara تستخدم بشكل رئيسي للسيارات عالية الأداء باهظة الثمن. فعلى سبيل المثال، يتم استخدام هذه المادة في سيارات الفورمولا 1 كغطاء مقعد مقاوم للهب. لكن يتم استخدام هذه المادة الآن في كثير من الأحيان في السيارات العادية ، مثل Subaru WRX STI.

ومن السيارات الأخرى التي تستخدم ألكانتارا في مقصورتها الداخلية Ferrari SF90 و Lamborghini Urus و Lexus LC 500 و Audi RS 3 و Alfa Romeo Giulia Quadrifoglio وطرازات M من BMW.

Advertisement. Scroll to continue reading.

الخلاصة

تعتبر ألكانتارا مادة مميزة للاستخدام في السيارات الرياضية حيث معامل الاحتكاك العالي يجعلها الخيار الأول للسيارات الرياضية. علاوة على ذلك، عندما يتم استخدام المواد على لوحة القيادة، فإنها لا تعكس أشعة الشمس وبالتالي توفر رؤية أفضل للسائقين.

لذا إذا كنت مهووساً بالسرعة ولديك ذوق رفيع في الأقمشة فإن المقصورة الداخلية من Alcantara تعتبر مثالية لك.

التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

تقدم شركات تصنيع السيارات خيارات تخصيص متعددة للزبائن وهو من أكثر الأمور التي تجذب المشترين، يحث يمكن أن يؤدي […]

Advertisement