ما الذي تبحث عنه؟

تعرف على جلد نابا Nappa الفاخر .. مصدره وميزاته وكيفية العناية به
تعرف على جلد نابا Nappa الفاخر .. مصدره وميزاته وكيفية العناية به

مقالات

تعرف على جلد نابا Nappa الفاخر .. مصدره وميزاته وكيفية العناية به

تقدم شركات تصنيع السيارات خيارات تخصيص متعددة للزبائن وهو من أكثر الأمور التي تجذب المشترين، يحث يمكن أن يؤدي توفير اختيار التصميم وتخصيص المعدات والمقصورة الداخلية للسيارة إلى توفير أفضل تجربة للزبائن.

وقبل كل شيء يهتم العديد من العملاء بالراحة أثناء التواجد في السيارة سواء خلف المقود أو على مقاعد الركاب. وما الذي يمكن أن يكون أكثر راحة من مقاعد جلدية جميلة تكمل التصميم العام للسيارة؟ لهذا السبب يفضل العديد من سائقي السيارات اختيار مواد التنجيد الممتازة والجيدة التي تؤمن هذه الراحة.

اليوم سنتحدث عن جلد Nappa والذي يعد من أفخر أنواع الجلود وسيحدث بالطبع تغييراً كبيراً بالنسبة لمقاعد السيارة. سنوضح في هذا المقال ماهية هذا الجلد، ونناقش الجودة والمظهر، ثم نتحدث عن الإيجابيات والسلبيات وأخيراً بطريقة الاعتناء بهذا الجلد.

ما هو جلد نابا Nappa Leather

في عام 1875 ابتكر إيمانويل ماناس جلد نابا أثناء عمله في شركة سوير للدباغة في منطقة نابا ،كاليفورنيا. كانت الفكرة هي أن يكون الجلد مصبوغاً ومصنوعاً من جلد صغار الحيوانات كالبقر أو العجل أو الحمل أو أي جلد آخر من خلال عملية دباغة فريدة.
تتضمن هذه العملية استخدام الكروم أو كبريتات الألومنيوم، وهي أملاح يمكن أن تجعل المادة أكثر نعومة ومتانة. أمر آخر يتميز به جلد Nappa هو أنه مصبوغ بالماء أو ملونات قابلة للذوبان ما يعطيه مزيداً من مقاومة البهتان أو تغيير اللون. كما أن عملية الصباغة هذه تجعل المادة تتمتع بخصائص تنظيف استثنائية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

هل يعتبر جلد نابا عالي الجودة؟

بدون أي شك جلد Nappa هو جلد مصنوع من قطع كاملة غير مقسمة من جلد الضأن أو الأغنام. في هذه الحالة، تعني القطع الكاملة أن سطح الجلد لم يتغير باستثناء إزالة الشعر وهويعتبر الأكثر أصالة لأنه يحافظ على الملمس الحقيقي للجلد. مما يسمح للجلد بالاحتفاظ بالكثير من القوام والميزات الأصلية لنحصل في النهاية على مادة ناعمة جداً ومرنة ودائمة للغاية.

ما هو شكل جلد نابا وملمسه؟

نظراً لأن الجلد مدبوغ بالكروم فهو ناعم وسلس كما يمكن رؤية الخصائص الطبيعية لجلد الحيوان ولا يتم تغطيتها بالصباغ أو الطلاء. ومع ذلك، فإن هذا الجلد حساس جداً للأوساخ وويمكن أن يتأثر بأشعة الشمس.
يرغب الكثيرون في الحصول على تنجيد من جلد نابا في سياراتهم الجديدة فهو سوف يرتقي بشكل السيارة من الداخل وعوامل الرفاهية ومن السهل أيضاً الحفاظ عليه ويمكن أن يجعل تجربة القيادة أكثر راحة نظراً لنعومته.

إيجابيات وسلبيات مقاعد جلد نابا

كما ذكرنا أعلاه فإن هذا الجلد من المواد الفاخرة والأنيقة والمتينة جداً كما أن الحفاظ عليه بسيط جداً وتنظيفه ليس بهذه التعقيد. حيث يمكن إزالة الغبار عن المقاعد من دون ترك أي علامات، في حين أن السوائل لن تخترق سطح الجلد بسرعة ما يتيح وقتاً كافياً لمنع تكون البقع.

لكن على الجانب الآخر يعتبر هذا الجلد باهظ الثمن حيث يعد جلد Nappa أفضل أنواع الجلود وقد يرفع سعر السيارة بمقدار 1000 دولار. بالإضافة إلى ذلك، يكون الجلد ساخن خلال الصيف وبارد خلال الشتاء مما قد يسبب إزعاجاً للركاب. كما أنه سهل التمزق وهو عرضة لتغير اللون وتشكيل البقع في حال عدم العناية به بشكل صحيح.

كيفية الحفاظ على جلد النابا

تتضمن العناية بجلد نابا وجود بعض المستلزمات مثل قطعة قماش ناعمة ومنشفة قطنية والقليل من صابون غسيل أطباق المخفف والرذاذ الواقي للجلد.
يجب أن تبدأ العناية بجلد نابا مباشرة بعد شراء السيارة. فقبل استخدام المقاعد يجب استخدام المواد الواقية من الماء والبقع واستخدام مرطب أو ملمع للجلد بانتظام للحصول على مظهر خالٍ من العيوب.
كما يجب تجنب استخدام أي منظفات أو ملمعات ذات أساس شمعي لتجنب التلف كما يجب استخدام مواد ترطيب أساسها اللانولين للحفاظ على اللون الجميل للجلد.
ولإزالة الأوساخ من على المقعد ببساطة يمكن مسحه بقطعة قماش جافة وناعمة، أما للتخلص من البقع يمكن استخدام منشفة قطنية وماء فاتر مع الحرص على عدم نقع الجلد لتجنب تشكل البقع.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

إذا كنت من محبي السيارات ، فمن المحتمل أنك سمعت عن أن مقود السيارة أو المقاعد مغلفة بقماش ألكانتارا […]

Advertisement