ما الذي تبحث عنه؟

إدارة بايدن تفرض تعرفة جمركية جديدة بنسبة 100% على المركبات الكهربائية الصينية الواردة للسوق الأمريكية
إدارة بايدن تفرض تعرفة جمركية جديدة بنسبة 100% على المركبات الكهربائية الصينية الواردة للسوق الأمريكية

مقالات

إدارة بايدن تفرض تعرفة جمركية جديدة بنسبة 100% على المركبات الكهربائية الصينية الواردة للسوق الأمريكية

أعلنت إدارة بايدن رسمياً عن تعرفة جديدة بنسبة 100٪ على السيارات الكهربائية الصينية، مما يقضي على أي فرصة لوصول السيارات الكهربائية الصينية الصنع بأسعار معقولة إلى الولايات المتحدة.

التعريفات الجديدة، التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال لأول مرة الأسبوع الماضي، تستهدف أيضاً بطاريات الليثيوم أيون الصينية للمركبات الكهربائية. اعتباراً من هذا العام، ستخضع جميع بطاريات الليثيوم أيون الكهربائية الواردة من الصين لرسوم استيراد بنسبة 25%. وسيحصل الجرافيت والمغناطيس الدائم وأجزاء البطاريات و”المعادن الحيوية الأخرى”، بما في ذلك الكوبالت والزنك والمنجنيز، على رسوم جمركية بنسبة 25% أيضاً.
وتغطي الأجزاء الأخرى من حزمة العقوبات الخلايا الشمسية والرافعات والمنتجات الطبية والصلب والألومنيوم وأشباه الموصلات.

ويبقى أن نرى تأثير الأسعار الفوري على بعض السيارات المصنوعة في الصين مثل Polestar 2، وفولفو EX30 القادمة وعدد قليل من السيارات الأخرى.

Advertisement. Scroll to continue reading.

وكانت جميع السيارات الصينية تخضع بالفعل لرسوم جمركية بنسبة 25% تم فرضها في عهد الرئيس ترامب. وفي حين ألغى بايدن بعض التعريفات الجمركية التي فرضها عهد ترامب، فإن هذه الخطوة تضاعف رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية أربع مرات. وهذا أمر أساسي، حيث يُنظر إلى الصين على نطاق واسع على أنها تمتلك سوق السيارات الكهربائية الأكثر نضجاً في العالم. ومع ذلك، تشير إدارة بايدن والاتحاد الأوروبي والعديد من الخبراء إلى أن صناعة السيارات الكهربائية في الصين قد تم بناؤها جزئياً باستخدام حوافز حكومية سخية، ويفترضون أنه إذا تركت دون رادع، فإن صناعتها يمكن أن تغمر الأسواق بمنتجات رخيصة بشكل مصطنع تؤدي إلى استبعاد الوظائف المحلية و صانعي السيارات.

تلقت شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية دعماً مذهلاً بقيمة 57 مليار دولار بين عامي 2016 و2022، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الاستشارات Alixpartners نقلته رويترز. كما بدأت معظم الدول الكبرى لصناعة السيارات في تطوير السيارات الكهربائية بدعم حكومي، لكن برامج الصين كانت أكثر سخاءً بكثير من نظيراتها الصناعية.

وفي السنوات الأخيرة، تقدمت شركات صناعة السيارات في الصين بتركيز قوي على البطاريات والبرمجيات، في حين أثبتت شركات صناعة السيارات الغربية مرارا وتكرارا أنها سفن كبيرة وقديمة يصعب تغييرها – خاصة عندما تواجه بضعة أرباع من النمو غير المتكافئ في السيارات الكهربائية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ويشعر مسؤولو إدارة بايدن بالقلق من أن بكين قد أنشأت صناعة تتمتع بقدرة فائضة كبيرة لدرجة أنها تهدد شركات صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم. ومن ناحية أخرى، فإن شركات صناعة السيارات في الصين حريصة على التوسع عالمياً، مدركة بشكل صحيح أنه على الرغم من ضخامة السوق المحلية، إلا أن لها حدوداً.

يقول مسؤولو الإدارة إن قدرة إنتاج السيارات الكهربائية في الصين تتجاوز حتى الطلب في أفضل السيناريوهات، مما يخلق أسعاراً منخفضة بشكل مصطنع من شأنها أن تخنق المنافسين. وهذا ما يحدث بالفعل في السوق المحلية في الصين، حيث تقاتل العلامات التجارية للسيارات الكهربائية من أجل البقاء. ومن الواضح أن الإدارة تحاول حماية شركات صناعة السيارات الأمريكية وعمالها من مصير مماثل.

لكن هذا ليس السبب الوحيد لهذه الخطوة. وبينما يصف مسؤولو البيت الأبيض هذه الخطوة في المقام الأول بأنها انتصار للعمال الأمريكيين – وهو فوز جاء في توقيت جيد لموسم الانتخابات بالطبع – إلا أنه يتشكل بشكل كبير مما يسميه البعض “الحرب الباردة الجديدة”. وبينما تتجادل بكين وواشنطن مراراً وتكراراً حول مجموعة واسعة من القضايا، اتبعت إدارة بايدن استراتيجية “إزالة المخاطر” أو “فك الارتباط”، حيث تسعى إلى تقليل اعتماد الولايات المتحدة على الصين وتعزيز المرونة في حالة حدوث ذلك.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ليس من المفاجئ إذن أن واشنطن لا تريد أن تعتمد شبكة النقل الأمريكية على السيارات الكهربائية الصينية الرخيصة. والأهداف الأخرى للحزمة – بما في ذلك أشباه الموصلات والمنتجات الطبية والصلب والألومنيوم – هي أشياء لا تريد إدارة بايدن أن تعتمد استراتيجياً على الصين من أجلها.

من الناحية المثالية، سوف تستفيد شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة من جدار التعريفات الجمركية لبناء قدراتها الخاصة، وفي نهاية المطاف إطلاق سيارات رخيصة وجيدة للغاية لدرجة أنها لن تضطر إلى الخوف من الواردات الصينية بعد الآن.

ومع ذلك، إذا سارت الأمور في الاتجاه الآخر، واستخدمت شركات صناعة السيارات هذا كمبرر لمواصلة السير البطيء في التحول إلى السيارات الكهربائية، فقد يكون له آثار جانبية سيئة على المناخ والقدرة الدولية على المدى الطويل لشركات صناعة السيارات الأمريكية والأوروبية.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

كشف تسريب جديد أن شركة صناعة السيارات الصينية BYD على وشك الانضمام إلى سوق شاحنات البيك أب. حيث تشير […]

أخبار السيارات

أطلقت شركة Yangwang العلامة التجارية الفخمة التابعة لشركة BYD السيارة الكهربائية الفائقة U9، وهي ثاني سيارة إنتاج من العلامة […]

أخبار السيارات

سيتم عرض سيارة YangWang U8 العالمية الأخرى من BYD في معرض جنيف للسيارات القادم الذي ينطلق في 26 فبراير […]

أخبار السيارات

تستعد شركة Great Wall Motors لإطلاق علامة تجارية أخرى للسيارات الكهربائية، وقد قامت بالتشويق لنموذجها الأول، الذي يتخذ شكل […]

Advertisement