ما الذي تبحث عنه؟

ما هو نظام Apple CarPlay وكيف يعمل؟
ما هو نظام Apple CarPlay وكيف يعمل؟

تقنية

ما هو نظام Apple CarPlay وكيف يعمل؟

عادة ما يكون استخدام تطبيقات الهاتف أثناء القيادة أمراً غير محبذ في معظم الأوقات وخطيراً في بعض الأحيان. هنا جاء نظام Apple CarPlay كحل من الشركة لمشكلة استخدام التطبيقات أثناء القيادة نظراً لأن بعض الميزات والتطبيقات في الهاتف يمكن أن تساعد السائق على الطريق.
ومثل نظام Android Auto من Google يتيح نظام CarPlay من آبل للسائق الوصول إلى هذه التطبيقات دون أن يشكل خطراً على الطريق.

بعبارات بسيطة يأخذ CarPlay التطبيقات الموجودة على الهاتف ويبثها على شاشة المعلومات والترفيه في السيارة بشكل كامل مع إمكانية التحكم بدون استخدام اليدين بالإضافة لواجهة سهلة الاستخدام أثناء القيادة.
ما يعني أنه يمكن للسائق التنقل أو الاتصال أو إرسال رسالة نصية والتحكم في الموسيقى وغير ذلك من المهام دون أن يشكل خطراً أثناء القيادة.

ولكن كيف تعمل التطبيقات الملائمة للقيادة ؟ إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول Apple CarPlay.

Advertisement. Scroll to continue reading.

ما هي أجهزة iPhone المتوافقة مع CarPlay؟

يعمل CarPlay مع كل جهاز iPhone تم إصداره منذ إطلاق iPhone 5 في أواخر عام 2012 مثل iPhone 5C والجيل الأول من iPhone SE ، وصولاً إلى أحدث مجموعة من iPhone 14.

لا يعمل CarPlay مع أجهزة iPad أو iPod وبالطبع لا يمكنك استخدامه إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام Android.

ما هي السيارات التي تتضمن نظام CarPlay من آبل؟

بينما بدأ CarPlay كبرنامج متخصص إلى حد ما عندما تم إطلاقه في عام 2014 ، فقد انتشر بسرعة في صناعة السيارات. واليوم أصبح معظم صانعوا السيارات يدعمون CarPlay بشكل ما في سياراتهم حتى أنه يمكن القول أن عدد قليل من السيارات الحديثة تعمل بدونه.

تدعم أكثر من 600 سيارة حالياً CarPlay من كل مصنعي السيارات الرئيسيين تقريباً. ومع ذلك ، من المفيد دائمًا التحقق مرة أخرى من دعم CarPlay لأي سيارة ترغب في شرائها.

Advertisement. Scroll to continue reading.

الاستثناء ضمن قائمة المصنعين الداعمين لنظام كار بلاي هي Tesla، التي لا تدعم CarPlay أو Android Auto. وبدلاً من ذلك، تقدم شركة تصنيع السيارات الكهربائية بالكامل حزمة اتصال ممتازة خاصة بها – كاملة مع التنقل والبث والتحكم عن بعد في بعض الميزات. ومع ذلك ، فإن هذا يكلف 10 دولارات شهرياً، بينما CarPlay مجاني ويعتمد على خطة البيانات الحالية الخاصة بك.

ويتطلع عدد متزايد من صانعي السيارات أيضاً إلى Google لتلبية احتياجات البرامج الخاصة بهم، وتشغيل سياراتهم على نظام التشغيل Android Automotive OS الجديد. وهو نظام تشغيل مثبت بشكل مسبق في السيارة ويغني عن استخدام أي برامج إضافية. لكن ماذا إذا كنت تملك هاتف iPhone ؟

الخبر السار هنا هو أن CarPlay لا يزال بإمكانه العمل إذا كانت سيارتك تعمل بنظام Android Automotive OS شريطة أن تدعم شركة تصنيع السيارات هذا الطراز المعين، كما هو الحال مع شركة Polestar بطراز Polestar 2 حيث يمكن للسائق توصيل جهاز iPhone الخاص به واستخدامه كالمعتاد.

Advertisement. Scroll to continue reading.

هل يمكنني الحصول على CarPlay في السيارة التي أمتلكها بالفعل؟

هناك عدد من الطرق المختلفة لإضافة CarPlay إلى السيارة التي لا تملكه بشكل مسبق، لكن بعضها أصعب من البعض الآخر. إن أبسط طريقة هي شراء شاشة قائمة بذاتها تدعم CarPlay.

وتجدر الإشارة إلى أنه على عكس نظام أندرويد، لا تمتلك Apple وضعاً مخصصاً للقيادة على أجهزة iPhone ولا يوجد تطبيق CarPlay مستقل.
يوجد وضع التركيز أثناء القيادة والذي يوقف عوامل التشتيت أثناء القيادة، ولكن لا شيء يسمح لك باستخدام واجهة نمط CarPlay على هاتفك.

تتوفر العديد من الأجهزة التي تتضمن نظام CarPlay وتتيح لك توصيل هاتفك والوصول إلى خدمات CarPlay. من الناحية الوظيفية، لا يختلف الأمر عما إذا كنت قد اشتريت سيارة تتضمن نظام CarPlay بشكل مسبق، على الرغم من أنك ستحتاج إلى العثور على مكان لوضع الشاشة بحيث تكون مفيدة ولا تحجب رؤيتك للطريق.

Advertisement. Scroll to continue reading.

بدلاً من ذلك، يمكنك تبديل نظام العرض/الملاحة الرسمي لسيارتك بوحدة جديدة تتضمن نظام CarPlay وكل ذلك يعتمد طبعاً على الإمكانية الفعلية لترقية السيارة من حيث المكان والتوصيلات التي تختلف بين السيارات القديمة والسيارات الحديثة.

أما بالنسبة للأسعار فهي تختلف من صانع إلى آخر وتبعاً للميزات المتوفرة في كل نظام إلا أنها بالطبع ستكلف بضع مئات من الدولارات وتصل التكلفة أحياناً إلى ما يقارب الـ2000 دولار أمريكي يضاف لها طبعاً أجور التركيب والتوصيل.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

أوقفت شركة آبل مشروعها الطموح للسيارات الكهربائية. بعد عقد من العمل، حيث وصلت خطط شركة آبل للسيارات ذاتية القيادة […]

أخبار الشركات

يقال إن مشروع السيارة الذي يشاع عنه كثيراً من شركة آبل لا يزال مستمراً ولكن مع إطلاقه في السوق […]

أخبار الشركات

منذ فترة طويلة تعمل آبل على سيارتها الخاصة Apple Car ودائماً ما كان يتأجل موعد الإعلان عن السيارة أو […]

تقنية

يجب أن توفر السيّارات الفاخرة مزيجاً مناسباً من الرقي والإبداع في آنٍ معاً يبدأ من التشطيبات الأنيقة للسيارة وصولاً […]

Advertisement