ما الذي تبحث عنه؟

رولز رويس تعلن عن سيّارتها الكهربائية الأولى Rolls-Royce Spectre EV
رولز رويس تعلن عن سيّارتها الكهربائية الأولى Rolls-Royce Spectre EV

أخبار السيارات

رولز رويس تعلن عن سيّارتها الكهربائية الأولى Rolls-Royce Spectre EV

“السيّارة الكهربائية نظيفة وصامتة تماماً، لا يوجد رائحة أو اهتزاز، يجب أن تصبح مفيدة جداً في حال وجود محطّات شحن ثابتة” هذه هي كلمات Charles Stewart Rolls في عام 1900 أي قبل ست سنوات فقط من إطلاق سيّارة Rolls-Royce التي تعمل بالوقود بالتعاون مع Henry Royce.
بالنظر إلى هذه المقولة فقد تنبأ Rolls بالمستقبل وبعد أكثر من 100 عام من هذه النظرة المستقبلية بدأت رحلة الشركة في عالم السيّارات الكهربائية وفق خطّة التحوّل الكامل إلى السيّارات الكهربائية بحلول عام 2030.

كانت رولز رويس قد أعلنت الشركة عن نموذج اختباري لسيّارة كهربائية خلال عام 2012 باسم 102EX ولكن لم نرَ ذلك التصميم بشكل تجاري حتى أعلنت الشركة في النهاية عن سيّارة Specter التي ستتوفر للزبائن بحلول نهاية العام المقبل.

بالنظر إلى Spectre فإنّنا نشاهد سيّارة Rolls-Royce كوبيه حديثة تحمل ملامح رولز رويس التقليدية وإنما بخطوط أكثر حداثة. يبلغ طول السيّارة 5453 ملم وعرضها 2080 ملم ويبلغ طول قاعدة العجلات 3210 ملم وعند رؤية هذه السيّارة الطويلة التي تأتي مع 4 مقاعد فقط فإنّ الثراء الفاحش هو أوّل ما تراه.

Advertisement. Scroll to continue reading.

أمّا بالنظر إلى التصميم والفخامة فهي لم تختلف كثيراً عن سيّارات Rolls-Royce التقليدية وخاصّة من ناحية الشبكة الأمامية التي تأتي بفتحات أمامية كبيرة إلى حد ما لتذكيرنا بالتصاميم التقليدية للشركة. وهذه المساحة الأمامية الكبيرة أتت نتيجة الحاجة لوجود هذه المساحة الكبيرة لوضع القطع والعناصر المعقدّة المسؤولة عن تشغيل هذه السيّارة وخاصّة نظام التعليق الذي يتكون من عناصر ومتغيّرات كثيرة ومتعدّدة والتي توفر الراحة الكبيرة للركاب بعيداً عن ظروف الطريق.

علينا الإشارة هنا إلى أنّ تصميم هذه السيّارة كان أعقد وأكثر صعوبة بالمقارنة مع السيّارات التقليدية وذلك بسبب التباين والانحناءات في تصميم هيكل السيّارة وقد استخدمت الشركة مادّة الألمنيوم ممّا ساهم في زيادة مقدار الصلابة بنسبة 30% لذا فإنّ الحفاظ على هذه السيّارة ثابتة ومستقرّة على الطريقة يعتبر مهمّة صعبة للغاية ولكنّها لم تكن مستحيلة حيث قامت الشركة بتنظيم أماكن العناصر المختلفة بعناية كبيرة فعلى سبيل المثال تم وضع البطّارية الكبيرة في أسفل ووسط السيّارة إلى جانب استخدام مجموعة كبيرة من الحيل التي تعلّمتها Rolls Royce على مدار السنوات الفائتة لجعل مقصورة القيادة مريحة إلى أقصى حد ممكن.

بعيداً عن التصميم والميّزات فإنّ الأداء هو الجزء الأهم بالنسبة للمهتمّين ويصبح الأمر أكثر أهمّية بالنسبة لشركة Rolls Royce مع إطلاق السيّارة الكهربائية الأولى، تأتي السيّارة مع محرّك مزدوج يوفّر قوّة 577 حصان وعزم 900 نيوتن/متر أي أن سيّارة الكوبيه الكبيرة هذه يمكنها الوصول إلى 96 كلم في الساعة خلال 4.4 ثانية وتعتبر هذه الأرقام مثيرة للاهتمام  فعلاً بالنظر إلى هيكل السيّارة الثقيل.

من المتوقّع أن يصل سعر السيّارة الفاخرة والكهربائية بالكامل إلى 400 ألف دولار تقريباً وبعد اختبار السيّارة لمسافات طويلة وبوجود عشرات الوكلاء الجاهزين لتسويق السيّارة فإنّ شركة Rolls Royce لا تشعر بالقلق حول مستقبل سيّارتها الكهربائية الأولى ومن المتوقّع أن تصل السيّارة في الربع الأخير من عام 2023 وتتوقّع الشركة حصول طلب مرتفع على السيّارة ومن المحتمل أن تشكّل هذه السيّارة 20% من أعمال الشركة خلال العام الأوّل فقط.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

قبل ست سنوات، أطلقت رولز رويس سيارة كولينان، أول سيارة دفع رباعي لها، وترتقي بالفخامة الكبيرة المميزة للعلامة التجارية […]

أخبار السيارات

بعد أشهر من الانتظار، أكدت كيا أخيراً تاريخ إصدار سيارة EV3 الجديدة كلياً. ستنافس سيارة الكروس أوفر الكهربائية المدمجة […]

أخبار السيارات

في معرض الصين للسيارات 2024 الجاري، كشفت نيسان عن أربع سيارات مفاهيمية مبتكرة مصممة خصيصاً للسوق الصينية، كل منها […]

أخبار السيارات

قامت مازدا بإزالة الطراز 6 من تشكيلتها في العديد من الأسواق مثل سوق الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان قبل […]

Advertisement