ما الذي تبحث عنه؟

بي إم دبليو تعيد إحياء طراز BMW 3.0 CSL الأسطوري
بي إم دبليو تعيد إحياء طراز BMW 3.0 CSL الأسطوري

أخبار السيارات

بي إم دبليو تعيد إحياء طراز BMW 3.0 CSL الأسطوري

سيبلغ القسم الرياضي لدى بي إم دبليو BMW M الخمسين هذا العام لذلك قررت الشركة الاحتفال بهذه المناسبة من خلال إحياء أحد أكثر موديلاتها الأسطورية 3.0 CSL.

تم الكشف عن 3.0 CSL الجديدة الأسبوع الماضي، وهي نسخة حديثة من الإصدار الخاص الذي أطلقته BMW M في عام 1972، وتعتبر أول سيارة في قسم رياضة السيارات لدى BMW. استمرت السيارة الأصلية ، الملقبة بـ Batmobile بسبب تصميمها الديناميكي الجامح في الفوز على الحلبة ووضعت أساسًا لعقود من سيارات BMW عالية الأداء القادمة.

كرمت BMW سابقاً محرك 3.0 CSL الأصلي من خلال سيارات اختبارية 3.0 CSL Hommage التي تم كشف النقاب عنها في العقد الماضي، والتي تم استخدام بعض عناصرها في 3.0 CSL الجديدة وعلى وجه الخصوص من ناحية الشبك الأمامي وأقواس العجلات العريضة، مما يساعد على تمييز السيارة عن طراز 2023 M4 CSL الذي ترتبط به ارتباطاً وثيقاً. كما حددت BMW النماذج التي ستصنعها من هذه السيارة بـ 50 وحدة فقط ولم تحدد BMW سعراً بعد، لكن الشائعات تشير إلى رقم ابتدائي قدره 750,000 يورو (حوالي 778,635 دولار أمريكي).

ووفقًا لشركة BMW ، فإن محرك 3.0 CSL الجديد هو نتيجة خمسة عقود من الخبرة في رياضة السيارات وهو يشكل قلب مجموعة نقل الحركة في السيارة التي هي عبارة عن محرك توربيني مزدوج 3.0 لتر من 6 أسطوانات متتالية مشابه لما هو موجود في منتجات BMW الأخرى ولكن مع خرج يصل إلى 553 حصانًا وعزم دوران 550 نيوتن متر، وهو أقوى محرك من 6 أسطوانات متتالية لدى الشركة. ويأتي هذا المحرك مع علبة سرعة يدوية من 6 سرعات ويدفع العجلات الخلفية فقط مع أنظمة تبريد مخصصة للمحرك والزيت.

Advertisement. Scroll to continue reading.

تنتقل الحركة إلى العجلات عن طريق ترس تفاضلي نشط مخصص للفئة M يمكنه تغيير عزم الدوران بين العجلات الخلفية بنسبة تصل إلى 100٪ إذا لزم الأمر باستخدام المعلومات التي يوفرها نظام التحكم في ثبات السيارة.

العجلات بقياس 20 إنش في الأمام و 21 إنش في الخلف، مع إطارات ميشلان. وهي تعتمد على تعليق دعامة زنبركية مزدوجة المفصل في المقدمة وإعداداً من 5 وصلات في الخلف. كما تم تجهيز السيارة أيضًا بنظام تعليق Adaptive M مع مخمدات يتم التحكم فيها إلكترونياً، بالإضافة إلى أقراص فرامل من السيراميك والكربون.

كان الوزن المنخفض أيضاً محور التركيز عند تصميم هذه السيارة، فالأحرف الأولى من CSL تعني “Coupe ، Sport ، Lightweight”. جميع ألواح الهيكل تقريبًا مصنوعة من البلاستيك المقوى بألياف الكربون، بينما يمكن العثور على نفس المادة خفيفة الوزن في المقصورة ، على سبيل المثال لألواح الأبواب والمقاعد الرياضية حيث يبلغ وزن السيارة فارغة حوالي 1624 كيلو جرام فقط.

وكما ذكرنا فإن الشركة ستصنع 50 وحدة من السيارة فقط وكانت BMW M احتفلت بالذكرى الخمسين لتأسيسها أيضاً مع طراز M4 CSL المذكور أعلاه، بالإضافة إلى سيارة M3 Touring و سيارة الدفع الرباعي المميزة XM Super SUV و M2 المعاد تصميمها وسيارة M3 سيدان الخاصة.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

أطلقت مرسيدس بنز العام الماضي فئة CLE، وهي فئة تعمل كبديل للإصدارات ذات البابين من الجيل السابق من الفئة […]

أخبار السيارات

تعتبر فيراري فريدة من نوعها في الطريقة التي تحتضن بها التقاليد والتكنولوجيا المتطورة على حد سواء. وربما لا يكون […]

أخبار الشركات

في العام الماضي، بدأت الشائعات تنتشر حول تغيير شركة BMW لهيكل التسمية الخاص بها ليكون أقل إرباكاً مع أسطولها […]

أخبار السيارات

أطلقت مرسيدس-AMG سيارة GT 63 S E Performance التي طال انتظارها في شنغهاي، مما رفع السيارة الرياضية إلى مستويات […]

Advertisement