ما الذي تبحث عنه؟

طرق شحن السيارات الكهربائية الشحن AC و الشحن DC .. أبرز الاختلافات والميزات والعيوب
طرق شحن السيارات الكهربائية الشحن AC و الشحن DC .. أبرز الاختلافات والميزات والعيوب

مقالات

طرق شحن السيارات الكهربائية الشحن AC و الشحن DC .. أبرز الاختلافات والميزات والعيوب

هناك طريقتان أساسيتان لشحن السيارات الكهربائية: الشحن “البطيء” أو الشحن “السريع” وكل منهما يعتمد على نوع من التيار الكهربائي وكل طريقة لها بالطبع مزاياها وعيوبها نلخصها في هذا المقال.

ما هو الشحن بالتيار المتردد أو المتناوب AC Charging ؟

يشير الاختصار AC إلى التيار المتناوب Alternating Current الذي يعني أن التيار يغير اتجاهه بشكل دوري وبتردد ثابت.
يستخدم هذا النوع من التيار في معظم المنازل والمباني لتشغيل المصابيح والأجهزة الكهربائية الأخرى ويكون عادة بتردد بين 50 إلى 60 هرتز في مختلف مناطق العالم.

وهو يستخدم لنقل التيار الكهربائي من محطات الطاقة إلى المنازل والمباني حيث يمكن أن ينتقل عبر مسافات طويلة مع فقد أقل للطاقة من النوع الآخر للتيار الكهربائي التيار المستمر DC.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يعتبر اشحن بالتيار المتردد هو أكثر أنواع الشحن شيوعاً ويشار إليه غالباً باسم “المستوى 1 – Level 1” أو “المستوى 2 – Level 2”.
يستخدم الشحن من المستوى 1 منفذاً منزلياً قياسياً بجهد 240 فولت وشاحن محمول ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 30 ساعة لشحن السيارة بالكامل.
بينما يستخدم الشحن من المستوى 2 دارة كهربائية مخصصة تتصل بمقبس الكهرباء في الحائط ويمكن أن يستغرق ما يصل إلى 4-6 ساعات لشحن السيارة بالكامل.

يعتبر شحن التيار المتردد أكثر انتشاراً وسهولة للمستخدمين لأنه يمكّن من شحن السيارة في المنزل ويمكن استخدامه مع أي سيارة كهربائية.

ما هو الشحن بالتيار المباشر أو المستمر DC Charging ؟

يشير الاختصار DC إلى التيار المباشر Direct Current الذي يعني أن التيار يتدفق في اتجاه واحد بعكس التيار المتناوب الذي يغير اتجاهه بتردد منتظم كما ذكرنا سابقاً.
يستخدم التيار المستمر في البطاريات والأجهزة الالكترونية والمركبات مثل السيارات الكهربائية وهو يعد أفضل لنقل الكهرباء للمسافات القصيرة كما في الأجهزة الكهربائية وشحن البطاريات.

Advertisement. Scroll to continue reading.

يستخدم الشحن المباشر المعروف أيضاً باسم “المستوى 3 – Level 3” أو “الشحن السريع” ، جهداً كهربائياً أعلى ويمكنه شحن السيارة بشكل أسرع بكثير من الشحن بالتيار المتناوب. حيث قد يستغرق شحن السيارة بالكامل ما بين 30 دقيقة إلى ساعة.
توجد محطات شحن التيار المستمر عادةً في محطات الشحن العامة ، مثل مراكز التسوق والاستراحات ومحطات الخدمة.

إيجابيات وسلبيات الشحن بالتيار المتناوب AC

ايجابيات الشحن AC

تتمثل المزايا الرئيسية للشحن بالتيار المتناوب في توفره على نطاق واسع وسهولته للكثير من المستخدمين وتكلفته المنخفضة، حيث يمكن شحن السيارة باستخدام منفذ قياسي موجود في معظم المنازل.

سلبيات الشحن AC

العيب الرئيسي للشحن بالتيار المتناوب هو أنه عادة ما يكون أبطأ من الشحن بالتيار المستمر. حيث يوفر الشحن بالتيار المتناوب عادةً معدل شحن يبلغ 3 إلى 6 كيلو واط.
في المقابل يمكن للشحن بالتيار المستمر، المعروف أيضًا باسم المستوى 3 أو الشحن السريع، أن يوفر معدل شحن يتراوح بين 50 و 150 كيلووات أو أكثر.
نتيجة لذلك ، يستغرق شحن السيارة الكهربائية باستخدام شحن “المستوى 2” وقتاً أطول مقارنةً بالشحن باستخدام الشحن السريع من “المستوى 3”. ما قد يكون مصدر إزعاج لمالكي المركبات الكهربائية الذين يحتاجون إلى شحن سيارتهم بسرعة وقد يحد من المسافة التي يمكنهم قطعها قبل الحاجة إلى الشحن مرة أخرى.

Advertisement. Scroll to continue reading.

إيجابيات وسلبيات الشحن بالتيار المستمر DC

إيجابيات الشحن DC

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للشحن بالتيار المستمر في السرعة مما يجعله خياراً مناسباً لشحن السيارة عند السفر لمسافات طويلة.
بالإضافة لذلك يمكن أيضاً استخدام الشحن السريع DC لتوسيع نطاق السيارة الكهربائية في فترة زمنية قصيرة.

سلبيات الشحن DC

يمكن أن يكون للشحن السريع بالتيار المستمر أيضاً بعض الجوانب السلبية. أبرزها هو أنه يولد مقداراً زائداً من الحرارة مما قد يتسبب في تآكل البطارية ومكوناتها بمرور الوقت.
بالإضافة لذلك فإن الشحن السريع بالتيار المستمر غير مدعوم في جميع السيارات الكهربائية على عكس الشحن بالتيار المتناوب واسع الانتشار.

الخلاصة

باختصار يعد الشحن بالتيار المتناوب أكثر أنواع الشحن شيوعاً ويتم عادةً في المنزل باستخدام محطة شحن من المستوى 1 أو المستوى 2. في حين يتطلب الشحن السريع بالتيار المستمر محطات شحن مخصصة مثل تلك الموجودة في أماكن الشحن العامة وغالباً ما تكون أكثر تكلفة من الشحن بالتيار المتناوب.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

قدمت جينيسيس في معرض نيويورك الدولي للسيارات لعام 2024 طراز اختباري مذهل باسم Neolun. والاسم مستمد من الكلمات اليونانية […]

أخبار السيارات

يمكن القول إن شركة BMW في خضم إعادة اختراع نفسها، وتستعرض سيارة Vision Neue Klasse X الكهربائية بالكامل أول […]

أخبار الشركات

كانت بنتلي تعتزم تقديم أول طراز كهربائي لها في عام 2025، لكن هذا لم يحدث. صرح الرئيس التنفيذي أدريان […]

أخبار السيارات

بعد انتظار طويل، كشفت أودي أخيرًا عن أحدث سياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات، Q6 e-tron. استنادًا إلى نفس بنية Premium […]

Advertisement