ما الذي تبحث عنه؟

الفرق الحقيقي بين سيارات تويوتا ولكزس … هل هو السعر فقط؟
الفرق الحقيقي بين سيارات تويوتا ولكزس … هل هو السعر فقط؟

مقالات

الفرق الحقيقي بين سيارات تويوتا ولكزس … هل هو السعر فقط؟

من المعلوم أن العلامة التجارية لكزس تتبع للعلامة التجارية الأكبر تويوتا وهي تركز على تقديم تجربة أكثر فخامة وتميزاً لمالكيها. لسنوات ، وتماماً مثل نظيراتها من تويوتا، تعرف سيارات لكزس بموثوقيتها واعتماديتها واهتمامها بالتفاصيل والراحة.

تعتبر سيارات لكزس مرآة للطريقة اليابانية وهي طريقة تطلب الكمال في المنتج. فهي تتطلب أن تخدم السيارة التي يتم بيعها مالكها لسنوات قادمة، وهي تتبنى شعار “السعي المتواصل نحو الكمال”.

وكما هو الحال في كل شيء، مع كل المديح الذي تناله سيارات لكزس لا تزال هناك بعض الانتقادات. تتركز الانتقادات بشكل رئيسي على الاقتراح بأن سيارات لكزس هي مجرد سيارات تويوتا مزينة بعلامة تجارية أعلى سعراً. لكن هل هذا صحيح فعلاً؟ سنعرف الإجابة في هذا المقال.

Advertisement. Scroll to continue reading.

كيف تأسست لكزس؟

في أوائل الثمانينيات ، كانت تويوتا تعمل على مشروع داخلي يُطلق عليه مشروع “F1”. كان الهدف من هذا المشروع هو دخول السوق الفاخرة الأمريكية. في تلك الفترة، كان المستهلكون الأمريكيون قد بدؤوا بالاهتمام بشكل متزايد بالمركبات الفاخرة الأوروبية بشكل رئيسي من مرسيدس وبي إم دبليو.

كانت تويوتا على علم بهذا الأمر وأرادت بذل الجهود للحصول على جزء من سوق السيارات الفاخرة على الأراضي الأمريكية وحتى أبعد من ذلك. وهذا أدى إلى تحويل مشروع F1 إلى السيارة الأسطورية لكزس LS400.

عند إطلاق LS400 في عام 1990 ، كانت لكزس مجرد علامة تجارية جانبية تمكنت تويوتا من بيع مركبات عالية الجودة بشعار مختلف من أجل إزالة التحيزات المستندة إلى العلامات التجارية من قرارات الشراء للعملاء. ومع ذلك استطاعت بعد عام واحد ومن خلال الاهتمام بالتفاصيل في لكزس LS400 جذب المبيعات من منافسيها الألمان، وبدأت لكزس في التحول إلى العلامة التجارية الشهيرة التي هي عليها اليوم.

كانت سيارة LS400 كل ما يجب أن تكونه لكزس. أولاً ، كانت موثوقية السيارة مذهلة، ويمكن تصنيفها كواحدة من أكثر سيارات السيدان موثوقية على الإطلاق. وقد حدثت حالات استمرارية هذه السيارات لأكثر من مليون ميل. ثم لدينا حقيقة أنها كانت سيارة فاخرة للغاية. لم تركز LS400 على الأداء، بل ركزت على الراحة وهذا جعلها سيارة لطيفة للغاية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

كان هذا في الواقع نقطة تمييز الشركة. أنتجت لكزس سيارات موثوقة ومعتمدة للغاية كانت مريحة للقيادة ، بسعر أقل بكثير من المنافسين. وهذه هي السمعة التي قد تتعرض للتغيير اليوم، للأسف.

هل حقاً تعتبر سيارات لكزس مجرد سيارات تويوتا مزينة بعلامة تجارية أعلى سعراً؟

من المعروف عن سيارات تويوتا بأنها بعض من أكثر المركبات موثوقية واعتمادية في السوق. إذا قمت بالعناية بسيارة تويوتا (مما يعني الحصول على الخدمة في الوقت المحدد) ، فستتأكد من أنها ستكون معك لسنوات قادمة.

في معظم الحالات (هناك استثناءات، لا يوجد شركة مثالية) يشتري الناس تويوتا على أساس معرفة أنهم لن يحتاجوا لإنفاق المال والوقت في التعامل مع المشاكل، خاصةً مع تقدم العمر. لذلك، فإن حقيقة أن سيارات لكزس مرتبطة بشكل وثيق بنماذج تويوتا هي في الواقع شيء جيد.

Advertisement. Scroll to continue reading.

لكن لكزس تأخذ كل شيء خطوة إضافية

عادةً ما تكون القاعدة الأساسية لمركبات تويوتا ولكزس هي نفسها. على سبيل المثال، تكون الهياكل والمحركات وناقلات الحركة ونظام التعليق ، في كثير من الحالات ، متطابقة تقريباً. ومع ذلك، تأخذ لكزس كل شيء خطوة إضافية. أولاً، هناك الأشياء التي يمكننا رؤيتها. تصميم سيارات لكزس أكثر فخامة وإثارة للاهتمام.

في الداخل ، يحصل العملاء على المزيد من التكنولوجيا والمواد التي تشعر بالفخامة. ومع ذلك ، هناك أيضاً اختلافات في الأمور التي لا يمكن للعملاء رؤيتها. على سبيل المثال ، سيتضمن إشتقاق لكزس من منصة تويوتا المزيد من العزل الصوتي. وهذا يعني أن السيارة ستكون هادئة بكثير عندما تسير في الطريق.

لذلك، ببساطة، تأخذ لكزس ما تفعله تويوتا بشكل جيد وهي القاعدة الموثوقة. وفوق هذه القاعدة، تضع مقصورة أكثر فخامة وجودة. وهذا يؤدي إلى سيارة نادرة (وفقًا لمعايير اليوم) تجمع بين المتانة والرفاهية.

Advertisement. Scroll to continue reading.

كما يجب أن نذكر أيضاً أن سيارات لكزس تكلف أقل للصيانة بالمقارنة مع منافسيها في فئة الفاخرة، وتوفر تجربة الوكالة التجارية أفضل بكثير مما تجده في تويوتا. ونظرًا لأن معظم مكوناتها مشتركة مع نماذج تويوتا، فيمكنك فقط الحصول على قطعة تويوتا بسعر قطعة تويوتا، وهذا ما يجلب فوائد كبيرة للمستهلكين ينسونها في كثير من الأحيان.

لكن لكزس تواجه حالياً بعض المشاكل، وقد نشأت هذه المشاكل بسبب مسار صناعة السيارات. فقد أدت القيود المستمرة التي تفرضها الحكومات على انبعاثات المركبات إلى استخدام محركات أصغر يتم إقرانها بأنظمة هجينة، وهذا يؤدي في المقابل إلى مكونات ميكانيكية أكثر تعقيداً وأقل موثوقية من النماذج البسيطة في الماضي. لذلك، في بعض الجوانب، فإن النماذج الجديدة من لكزس ليست بمثل موثوقيتها في الماضي.

إذا مقارنت لكزس مع مرسيدس أو بي إم دبليو، فإن الاستنتاج العام سيكون أن بي إم دبليو ومرسيدس تتمتعان بقيادة أفضل بكثير وأن لكزس مملة. ومع ذلك، لا يتحدث أحد عن حقيقة أن لكزس ستدوم فترة أطول بكثير وقد تكون أكثر راحة في كثير من الحالات. للأسف، هذا دفع لكزس إلى اتخاذ بعض القرارات المشكوك فيها (وفقًا لهدف العلامة التجارية) التي أدت إلى صنع سيارات رياضية أكثر قسوة وعدم راحة وأقل موثوقية مما ينبغي.

Advertisement. Scroll to continue reading.

عندما تضيف لعربة سيدان علبة تعليق رياضية، وعجلات كبيرة، ومقاعد رياضية، فإنك تدمر راحتها على الطريق. لم تكن سيارات لكزس تركز أبداً على الأداء، بل كانت تركز على الموثوقية والأسعار المعقولة والراحة. وتقوم الآن علامات تجارية مثل Genesis بما فعلته لكزس في سوق السيارات الفاخرة قبل أكثر من ثلاثة عقود.

في النهاية من المهم فهم نقطة أساسية وهي أن السيارة لديها ثلاثة أشياء يجب تحقيقها، ولكن في معظم الحالات، تحقق فقط اثنين منها. وهذه الأشياء هي الأداء والموثوقية والسعر. تقدم السيارات الألمانية أداءاً رائعاً بسعر تنافسي ولكنها لا تتمتع بأفضل موثوقية.

أما سيارات لكزس فهي العكس تماماً. لذلك، إذا بدأت لكزس في التحرك أكثر نحو أن تصبح علامة تجارية متوجهة نحو الأداء بدلاً من التركيز على الفخامة، فإنها ستحتاج إلى التخلي عن الموثوقية والأسعار المعقولة مقارنة بالمنافسة. الطريقة الوحيدة لتحقيق الجوانب الثلاثة هي باقتناء سيارة باهظة الثمن للغاية، ومثالاً رئيسياً على ذلك هو سيارة لكزس LFA.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

كشفت مازيراتي اليوم في مدينة ريميني الساحلية بإيطاليا عن أحدث سياراتها الكهربائية بالكامل: سيارة جران كابريو فولجور التي طال […]

أخبار السيارات

أصبحت الفئة G من مرسيدس أخيراً كهربائية بالكامل، حيث ستكشف مرسيدس بنز عن سيارتها الكهربائية التي طال انتظارها من […]

أخبار الشركات

قدمت شركة تويوتا طلب براءة اختراع لطلاء متغير اللون، وهي تقنية يمكن أن تسمح للمالكين أو الوكلاء بتغيير ألوان […]

أخبار السيارات

بعد أربعة عشر عاماً من الإنتاج، تم استبدال إنفينيتي QX80 أخيراً بنموذج جديد تماماً يتميز بمحرك V6 قوي مزود […]

Advertisement