ما الذي تبحث عنه؟

زيكر تطرح سيارة فان جديدة باسم Mix لمنافسة ID Buzz من فولكس فاجن
زيكر تطرح سيارة فان جديدة باسم Mix لمنافسة ID Buzz من فولكس فاجن

أخبار السيارات

زيكر تطرح سيارة فان جديدة باسم Mix لمنافسة ID Buzz من فولكس فاجن

 

طرحت شركة زيكر طراز فان جديد يحمل اسم “ميكس”، وهو أكثر حداثة وتطوراً من الطراز السابق 009. يبدأ سعر السيارة في الصين من 279,900 يوان (حوالي 39,315 دولار)، مما يضعها في منافسة مع سيارة فولكس فاجن ID. Buzz، لكن بسعر أقل.

تروج زيكر للميكس على أنها “سيارة المستقبل اليومية”، وتتميز بتصميم يشبه “الكبسولة” يُقال إنه مستوحى من محطة الفضاء تيانجونج. وبينما قد تبدو هذه المقارنة مبالغة، فإن السيارة تبدو مستقبلية فعلاً بفضل تصميمها الانسيابي وسقفها المنحني “Arc Sky” الذي يحتوي على لوحة زجاجية ضخمة.
كما تتميز بوجود “ستارة ضوئية” بطول 2,413 مم تحتوي على أكثر من 1,960 مصباح LED، ويمكن أن تعرض رسائل عبر خاصية “اللوحة السحرية”.

تشمل التفاصيل التصميمية الأخرى مقابض أبواب مدمجة، ماسحة خلفية مخفية، وعجلات بمقاسات 19 أو 20 بوصة. كما تتميز بأبواب جانبية مزدوجة منزلقة توفر فتحة واسعة تبلغ 1,480 مم، حيث تحتوي هذه الأبواب على دعامتين فولاذيتين عاليتي الصلابة.

بالنسبة للأبعاد، يبلغ طول الميكس 4,688 مم، وعرضها 1,995 مم، وارتفاعها 1,775 مم مع قاعدة عجلات تمتد إلى 3,008 مم، مما يجعلها أقصر من بعض الفانات مثل هوندا أوديسي، ولكن بقاعدة عجلات مشابهة.

في المقصورة، أرادت زيكر خلق أجواء ترحيبية مشابهة لغرفة المعيشة، حيث توجد لوحة قيادة على شكل حرف S، تحتوي على شاشة رقمية قياس 13 بوصة وشاشة ترفيهية بمقاس 15 بوصة.
تتميز المقاعد الأمامية بإمكانية الدوران 270 درجة لمواجهة ركاب المقعد الخلفي، وهي مغطاة بجلد النابا مع وظائف التدفئة والتهوية والتدليك.

تأتي المقاعد الأمامية مع وحدة تحكم مركزية كهربائية تنزلق ذهاباً وإياباً على مسار بطول 2 متر، يمكن تجهيزها بثلاجة وإكسسوارات أخرى مثل الطاولات الكبيرة والصغيرة.
أما المقاعد الخلفية فهي العنصر الأبرز في السيارة، حيث توفر مساحة واسعة للأرجل مع وظائف التدفئة والتهوية والتدليك. ويحتوي المقعد الخلفي الأيمن على مسند كهربائي للأرجل ومسند للقدم كهربائي خلف المقعد الأمامي.

تشمل المزايا الأخرى أرضية مسطحة، وسقفاً مغطى بالألياف الدقيقة، ونظام صوتي يحتوي على 21 مكبر صوت. كما تتضمن شاحناً لاسلكياً بقدرة 50 واط للهواتف الذكية، ونظام عطور، ومساحة تخزين واسعة مزودة بمنفذ 220 فولت وحجم يصل إلى 568 لتر.

تعمل السيارة على منصة SEA-M وتتميز بتقنية 800 فولت مع حزمتي بطاريات مختلفتين. الأصغر منها هي بطارية ليثيوم-فوسفات بسعة 76 كيلوواط ساعي توفر مدى يبلغ 550 كم حسب معيار CLTC، ويمكن شحنها من 10% إلى 80% في 10.5 دقائق فقط.
يمكن للزبائن اختيار بطارية أكبر بسعة 102 كيلوواط ساعي من نوع نيكل-منجنيز-كوبالت، وتوفر مدى يصل إلى 700 كم بين كل شحنة وأخرى، وتتيح الشحن السريع الذي يمنح مدى يصل إلى 500 كم في 15 دقيقة فقط.

تدعم هذه البطاريات محركاً خلفياً يولد قوة 416 حصاناً وعزم دوران يبلغ 440 نيوتن متر، ما يمكّن السيارة من التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 6.8 ثوانٍ.

تأتي الميكس مزودة بمجموعة من أنظمة مساعدة السائق القياسية مثل نظام التحكم التكيفي في السرعة، ومساعد الركن التلقائي، وتحذير النقاط العمياء، وكاميرات رؤية محيطية. كما تحتوي على مستشعر ليدار، ويمكن تجهيزها بنظام المساعدة على القيادة الذاتية عالية السرعة.

 
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

بعد طول انتظار أعلنت تويوتا عن طراز لاندكروزر 2024 رسمياً وهو ليس مجرد طراز مجدد أو محسن عن الطراز […]

مقالات

تقدم شركات تصنيع السيارات خيارات تخصيص متعددة للزبائن وهو من أكثر الأمور التي تجذب المشترين، يحث يمكن أن يؤدي […]

مقالات

إذا كنت من محبي السيارات ، فمن المحتمل أنك سمعت عن أن مقود السيارة أو المقاعد مغلفة بقماش ألكانتارا […]

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]