ما الذي تبحث عنه؟

شركة صينية تعرض بطارية الحالة الصلبة بسعر قريب من بطاريات الليثيوم وتعد بإنتاجها بكميات كبيرة في عام 2026
شركة صينية تعرض بطارية الحالة الصلبة بسعر قريب من بطاريات الليثيوم وتعد بإنتاجها بكميات كبيرة في عام 2026

تقنية

شركة صينية تعرض بطارية الحالة الصلبة بسعر قريب من بطاريات الليثيوم وتعد بإنتاجها بكميات كبيرة في عام 2026

أعلنت شركة صينية تُدعى Penghui Energy في قوانغتشو عن بطاريتها الصلبة الأولى، وقد تتفوق بها على الشركات الرائدة في السوق. تتمتع بطاريتها بكثافة طاقة تبلغ 280 Wh/kg، وهي ليست مثيرة للإعجاب بشكل خاص نظرًا لأن البطاريات الحالية من الليثيوم أيون يمكن أن تصل إلى 250 Wh/kg، لكن ما يميزها هو أنها تكلف فقط 15% أكثر من متوسط تكلفة خلايا البطاريات القياسية المستخدمة في سيارات الكهرباء الحالية.

قالت الشركة إنها حققت اختراقًا ملحوظًا في الإنتاج. حاليًا، هناك ثلاث طرق لإنتاج البطاريات الصلبة: البوليمر، الكبريت/الهاليد، والأكسيد. شركة Penghui Energy تسعى إلى المسار الأخير وقد حلت بالفعل جميع العقبات المتعلقة بإنتاج الإلكتروليتات الصلبة المصنوعة من الأكسيد.

تتطلب إلكتروليتات الأكسيد درجات حرارة عالية لعملية التصنيع، مما يجعل المواد الخزفية (التي تُستخدم أيضًا في البطاريات) هشة جدًا. لذا، توصلت الشركة إلى عملية طلاء رطبة للإلكتروليت. وقد حلت هذه العملية ليس فقط مشكلات الحرارة ولكنها أيضًا سهلت الإنتاج.

تخفض العملية الجديدة تكلفة الإنتاج إلى مستوى بطارية ليثيوم أيون قياسية. فهي الآن أعلى بنسبة 15% فقط، لكن شركة Penghui Energy تؤمن بأنها يمكن أن تحقق المساواة في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة من خلال تحسين العملية والتعامل مع المواد.

تعد البطارية الحالية بمدة حياة تصل إلى 600 دورة شحن ودرجات حرارة تشغيل تتراوح بين -20 درجة مئوية وحوالي 85 درجة مئوية. كما ذكرنا، فإن كثافة الطاقة الحالية هي 280 Wh/kg، لكنها قد تزيد إلى 300 Wh/kg بحلول وقت دخولها مرحلة الإنتاج الضخم، مما سيكون ترقية كبيرة مقارنة بالحلول الحالية.

وفيما يخص ذلك، تخطط Penghui Energy لبدء برنامج بحث تجريبي صغير وإنتاج محدود الحجم في العام المقبل، بينما ستبدأ المنشأة الإنتاج الضخم في عام 2026. ومع استهداف معظم الشركات الكبرى لعام 2027، قد تكون هذه الشركة الأقل شهرة من بين الأوائل في السوق.

التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

تقنية

تم شحن بطارية السيارة الكهربائية الجديدة التي طورتها شركة Nyobolt ومقرها المملكة المتحدة بنجاح من 10 إلى 80% خلال […]

تقنية

تُصنع معظم بطاريات السيارات الكهربائية بكميات متفاوتة من أيونات الليثيوم والكوبالت والنيكل والمنغنيز والسيليكون والإلكتروليتات. بداخلها توجد خلايا البطارية، […]

تقنية

تشير شركة هيونداي إلى أنها حققت قفزة هائلة في تكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية، حيث قدمت براءة اختراع لنظام بطاريات […]

أخبار السيارات

أثارت الأخبار الأخيرة عن اختبار Nio الواقعي الذي يبلغ طوله 1044 كلم مع سيارة السيدان ET7 وبطاريتها شبه الصلبة […]