ما الذي تبحث عنه؟

سمارت تطلق السيارة الكهربائية الأكبر لديها  Smart #5 والهدف منافسة تيسلا موديل Y
سمارت تطلق السيارة الكهربائية الأكبر لديها  Smart #5 والهدف منافسة تيسلا موديل Y

أخبار السيارات

سمارت تطلق السيارة الكهربائية الأكبر لديها Smart #5 والهدف منافسة تيسلا موديل Y

كشفت سمارت عن طرازها الأكبر حتى الآن، وهو السيارة الكهربائية #5، التي ستحاول جذب مشتري سيارات الـSUV الكبيرة من خلال طابعها المخصص للطرق الوعرة.

تم الكشف عنها في أستراليا (وهو سوق تسعى سمارت إلى التوسع فيه)، وتأتي ببطارية سعة 100 كيلوواط ساعة توفر مدى يصل إلى 560 كيلومترًا، وبفضل نظام كهربائي بجهد 800 فولت، يمكن شحنها من 10٪ إلى 80٪ في 15 دقيقة فقط.

تستند سيارة سمارت #5 إلى نفس منصة Geely SEA2 المستخدمة في سيارات الكروس أوفر الأصغر #1 و #3. يبلغ طول السيارة #5 حوالي 4705 ملم، وعرضها 1920 ملم، وارتفاعها 1705 ملم، مما يجعلها مشابهة في الحجم لسيارة بيجو 5008 الجديدة، لكنها ليست بسبعة مقاعد.

بينما تحتفظ بالعديد من السمات التصميمية الحديثة التي تتميز بها سمارت، مثل مقابض الأبواب المخفية والحواف المستديرة، فإنها تختلف عن باقي المجموعة من خلال استبدال المصابيح الأمامية الزاوية والشريط الضوئي الفردي بمظهر أكثر صندوقية وصلابة.

أحد التغييرات الكبيرة يأتي في الداخل، حيث تهيمن شاشتان OLED تعملان باللمس بقياس 13 بوصة على لوحة القيادة. تستخدم السيارة نظام UX المحسن من سمارت، وكما هو الحال مع الشقيقات، تحتوي أيضًا على تجسيد لحيوان، وهذه المرة على شكل أسد.

وفي الوقت نفسه، يحصل السائق على شاشة رقمية بقياس 10.3 بوصة لعرض المعلومات، بزيادة عن شاشات السيارات الشقيقة التي كانت بقياس 9.2 بوصة.

تقدم السيارة أيضًا شاشة رأسية جديدة بتقنية الواقع المعزز بقياس 25.6 بوصة. ومن الميزات الفريدة الأخرى لسيارة #5، والتي تتماشى مع تركيزها على مغامرات الهواء الطلق، هو أن جميع مقاعدها مصممة لتعمل أيضًا كأسرّة مؤقتة.

لم تُعلن أرقام القوة بعد، ولكن تفاصيل نشرتها الحكومة الصينية في يونيو تشير إلى أنها ستصل إلى ذروة بقوة 637 حصانًا في نسخة بمحركين، مرة أخرى باستخدام اسم برابوس.
سيتفوق ذلك على النسخة الأكثر قوة من سيارات الكروس أوفر الأصغر #1 و #3 بأكثر من 200 حصان، وسيكون أقوى حتى من سيارات هيونداي أيونيك 5 N وكيا EV6 GT الرياضية الكهربائية.

من المتوقع أيضًا وجود نسخة بمحركين بقوة 579 حصان، وسيارات بمحرك واحد ودفع خلفي بقوة 335 حصان و358 حصان. لا يزال تحديد النماذج التي ستُباع في الأسواق المختلفة قيد التأكيد.

سيتم إطلاق سيارة #5 في نسختين: Premium وSummit Edition. تضيف الأخيرة شريط إضاءة مثبت على السقف، وخطاف مقطورة كهربائي، وحماية تحتية، وخطوات جانبية، وصندوق سقف.

لم يتم الإعلان عن الأسعار بعد، لكن شركة سمارت تقول إن عمليات التسليم في أوروبا ستبدأ في بداية العام المقبل. من غير المرجح أن تصل سيارة #5 إلى أمريكا، ولكن إذا قررت الشركة دخول السوق، فإن أحدث طراز سيكون أفضل فرصة لها. نتوقع وصول تفاصيل إضافية قرب موعد بدء البيع.

التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

تخطط أودي لإطلاق أكثر من 20 طرازًا جديدًا بحلول نهاية عام 2025، وسيكون الكشف المقبل عن أحد أهم هذه […]

أخبار السيارات

أعلنت هيونداي رسمياً أن سيارة الدفع الرباعي الكهربائية ذات الثلاثة صفوف من هيونداي ستظهر لأول مرة في وقت لاحق […]

أخبار السيارات

بعد تسعة أشهر تقريباً من الكشف عن سيارة أودي Q8 المحسنة، تمت إضافة نسختين رئيسيتين من سيارات الدفع الرباعي […]

أخبار السيارات

تودع جاكوار محرك الاحتراق الداخلي، حيث تخطط شركة صناعة السيارات لبيع السيارات الكهربائية فقط بدءاً من عام 2025. ولن […]