ما الذي تبحث عنه؟

رينو تكشف عن سيارة الكروس اوفر الكهربائية Renault 4 e-tech في معرض باريس للسيارات
رينو تكشف عن سيارة الكروس اوفر الكهربائية Renault 4 e-tech في معرض باريس للسيارات

أخبار السيارات

رينو تكشف عن سيارة الكروس اوفر الكهربائية Renault 4 e-tech في معرض باريس للسيارات

 

على مدى 30 عامًا تم بيع 8,135,424 وحدة من سيارة Renault 4 في أكثر من 100 دولة. حيث تم إطلاق هذه السيارة الاقتصادية في عام 1961 كرد متأخر على Citroën 2CV، ومع ذلك حققت نجاحًا تجاريًا هائلًا حول العالم. استمرت السيارة في الإنتاج حتى عام 1994، وهي الآن تعود رسميًا. ولكن لا يجب اعتبارها خليفة مباشرة، إذ لم تعد تلك السيارة البسيطة التي يتذكرها البعض.

كانت النسخة الإنتاجية من السيارة الجديدة قد تم التلميح إليها قبل عدة سنوات من خلال مفهوم 4ever Trophy الغريب، وهي الآن تأتي كنسخة كروس أوفر من السيارة المولودة من جديد Renault 5. تتميز السيارة الجديدة بتعليق مرتفع وجسم مغطى بالبلاستيك للقيام بمهام سيارات الـSUV صغيرة الحجم. إحدى الميزات الرائعة هي السقف القماشي المتحرك كهربائيًا، والذي يستحضر ذكريات النسخة الكلاسيكية الطويلة.

تبدو Renault 4 E-Tech أكثر عملية من الهاتشباك، وتتميز بجسم مربّع يشبه النسخة الأصلية R4. حيث عملت الشركة الفرنسية على استحضار تصميم المصابيح الأمامية المستديرة الكلاسيكية بلمسة حديثة، كما أن المصابيح الخلفية ثلاثية الأجزاء العمودية تأخذ شكل كبسولة، كإشارة إلى مصدر الإلهام الكلاسيكي. امتدت بوابة خلفية الطراز الكلاسيكي حتى الأرض لتسهيل تحميل وتفريغ الحمولة، وتستمر هذه الميزة في السيارة الجديدة حيث يبلغ ارتفاع الفتحة عن الأرض 61 سم.

بطول 4.14 متر، تأتي Renault 4 الجديدة بين Clio وCaptur من حيث الحجم، بعرض 1.8 متر وارتفاع 1.57 متر، مع خلوص أرضي يبلغ 18.1 سم. كما هو متوقع، فهي أكبر في كل الأبعاد مقارنة بـ R5 الجديدة.

جميع النسخ تأتي بعجلات قياس 18 بوصة. مثل R5، يتمتع هذا الكروس أوفر الكهربائي بنظام تعليق مستقل متعدد الوصلات على كل من المحاور الأمامية والخلفية، وهي ميزة نادرة في السيارات من الفئة B في السوق.

يبدو التصميم الداخلي مألوفًا على الفور لأنه مستوحى إلى حد كبير من الهاتشباك. وبفضل حجم الكروس أوفر الأكبر، تبلغ سعة الصندوق الخلفي 420 لترًا، وهي أكثر سخاءً بكثير. بالإضافة إلى ذلك، تم تمديد قاعدة العجلات لتصبح 2.62 متر، مما يوفر مساحة أكبر لأرجل الركاب في الخلف. يتضمن التصميم الداخلي شاشة عرض رقمية للسائق مقاس 10.1 بوصة وشاشة تعمل باللمس مقاس 10 بوصات، بالإضافة إلى أزرار مادية تحت فتحات التهوية المركزية.

تعتمد السيارة الجديدة على منصة AmpR Small مثل R5، وتأتي بمحركين مختلفين: الأول بقوة 121 حصانًا و225 نيوتن متر من عزم الدوران، والثاني بقوة 148 حصانًا و245 نيوتن متر. يمكن للمحرك الأكثر قوة أن يدفع السيارة إلى 100 كم/ساعة في أقل من 8.5 ثانية. كما يمكنها التسارع من 80 إلى 120 كم/ساعة في أقل من 7 ثوانٍ.

تتوفر بطاريتان بحجم 40 كيلوواط/ساعة و52 كيلوواط/ساعة، مع مدى يصل إلى 400 كيلومتر للبطارية الأكبر. توفر البطارية الأصغر مدى يتجاوز 300 كيلومتر وفقًا لدورة WLTP. يمكن شحن البطارية باستخدام شاحن DC بقدرة تصل إلى 100 كيلوواط، حيث يستغرق الشحن من 15% إلى 80% حوالي نصف ساعة. كما تدعم السيارة الشحن العكسي بقدرة 11 كيلوواط.

تزن النسخة الأخف من السيارة حوالي 1,410 كجم، ومن المتوقع أن يرتفع الوزن عند إضافة المعدات الاختيارية أو البطارية الأكبر. وتبلغ قدرة السحب القصوى للسيارة 750 كجم.

ستبدأ مبيعات Renault 4 الجديدة في أوروبا العام المقبل، بعد ظهورها في معرض باريس للسيارات 2024.

 
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

بعد طول انتظار أعلنت تويوتا عن طراز لاندكروزر 2024 رسمياً وهو ليس مجرد طراز مجدد أو محسن عن الطراز […]

مقالات

تقدم شركات تصنيع السيارات خيارات تخصيص متعددة للزبائن وهو من أكثر الأمور التي تجذب المشترين، يحث يمكن أن يؤدي […]

مقالات

إذا كنت من محبي السيارات ، فمن المحتمل أنك سمعت عن أن مقود السيارة أو المقاعد مغلفة بقماش ألكانتارا […]

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]