ما الذي تبحث عنه؟

أودي تطلق الجيل الجديد من سيارة الدفع الرباعي Q5 وترفع سقف المنافسة في قطاع سيارات SUV الفخمة
أودي تطلق الجيل الجديد من سيارة الدفع الرباعي Q5 وترفع سقف المنافسة في قطاع سيارات SUV الفخمة

أخبار السيارات

أودي تطلق الجيل الجديد من سيارة الدفع الرباعي Q5 وترفع سقف المنافسة في قطاع سيارات SUV الفخمة

أطلقت أودي اليوم الجيل الثالث من Q5 كأول سيارة SUV في التشكيلة تُبنى على منصة Premium Platform Combustion (PPC) الجديدة، مع خيار محركات البنزين القوية والتكنولوجيا المحدثة. يأتي ذلك بعد الكشف مؤخرًا عن طراز A6 e-tron وطراز A5 بمحرك البنزين، حيث تهدف أودي إلى إعادة الحيوية لتشكيلتها.

لطالما كانت Q5 سيارة SUV ذات الصفين من المقاعد واحدة من أكثر السيارات مبيعًا لدى أودي. وتأمل الشركة أن يواصل الجيل الجديد هذا النجاح. يمنح التصميم المُعدل والتقنيات المتقدمة في قمرة القيادة لطراز Q5، إلى جانب محركات البنزين الفعالة والمتجاوبة، تمنح Q5 ونسختها الرياضية SQ5 فرصة جيدة للحفاظ على شعبيتها.

من المقرر أن تُطرح أودي Q5 للبيع في الأسواق أوائل العام المقبل، وستكون متاحة في البداية بخيارين من محركات البنزين. يُشغل طراز Q5 بمحرك سعة 2.0 لتر ذو 4 أسطوانات ينتج 268 حصانًا، مقترنًا بناقل حركة أوتوماتيكي مزدوج القابض بسبع سرعات، ويتوفر بعجلات قياسها بين 18 و20 بوصة. أما النسخة الرياضية SQ5 فتحصل على ترقية بمحرك سعة 3.0 لتر ذو 6 أسطوانات بقوة 362 حصانًا، مقترنًا بنفس ناقل الحركة، وتتوفر بعجلات قياسها بين 20 و21 بوصة. وتأتي بنظام الدفع الرباعي كتجهيز قياسي، مع وعد بتحسين التحكم وتوفير ركوب أكثر راحة.

يأتي نظام التعليق الفولاذي المضبوط ديناميكيًا كميزة قياسية، مع خيار التعليق الرياضي في طراز Q5 والذي يصبح قياسيًا في SQ5. تم تصميم نظام التعليق بالتوازي مع نظام التوجيه لتحسين التحكم وجودة الركوب بشكل عام. يضم النظام نوابض فولاذية مع تخميد انتقائي للتردد (FSD) ومحور أمامي محسن لتوفير قيادة أكثر ثباتًا. يساعد نظام FSD أيضًا في تقليل قوى التخميد، خاصة في الترددات العالية الناتجة عن الأسطح الوعرة مثل الأحجار المرصوفة. يضيف نظام التعليق الهوائي الاختياري التحكم التكيفي في المخمدات والذي يمكن تعديله عبر نظام أودي درايف سيلكت. تُحدث هذه التغييرات المجمعة فرقًا ملحوظًا بين وضعي الراحة والرياضة.

جزء من تجربة الرفاهية هو ضمان أن تكون الرحلة وسيلة للهروب من العالم الخارجي، مما يتيح للجميع الاسترخاء. لذلك، قامت أودي بتحسين الديناميكا الهوائية والصوتية في طراز Q5 لتقليل الضوضاء قدر الإمكان. يتضمن هذا التحسين جسمًا سفليًا مبطنًا بشكل ديناميكي، وستائر هوائية لتوجيه تدفق الهواء حول أقواس العجلات، ومشتتات هوائية. كما توجد أدلة تحت الجسم لتقليل الاضطرابات الهوائية تحت Q5 ولوحات جانبية خلفية لتوجيه الهواء بسلاسة فوق أسطح السيارة. حتى الجناح العميق للسقف والمرايا الخارجية تم تصميمهما مع الأخذ في الاعتبار الديناميكا الهوائية. ولزيادة تقليل الضوضاء، تم استخدام زجاج صوتي على الزجاج الأمامي مع إمكانية إضافة هذا الزجاج إلى النوافذ الأمامية الجانبية حسب الطلب.

لا يزال الشكل الخارجي لطراز Q5 يحمل السمات المميزة لأودي، مستلهمًا من الطرازات التي تم الكشف عنها مؤخرًا مثل عائلة A5. كان الهدف هو تصميم شيء انسيابي وديناميكي ذو مظهر لافت للأنظار. يتضمن التصميم شبكة Singleframe مع ستائر هوائية وظيفية على كلا الجانبين ومدخل هواء كبير.

في الخلف، يتميز التصميم بالنظافة والبساطة مع شريط إضاءة ثلاثي الأبعاد يمتد على عرض السيارة بالكامل. هناك أيضًا ناشر هواء مدمج في المصدات المرتفعة وأنابيب عادم وظيفية. تأتي أنابيب العادم هذه بشكل مستطيل وتوجد على الجانبين الأيسر والأيمن من Q5، في حين أن طراز SQ5 يحتوي على أربعة أنابيب عادم مزدوجة مستديرة بتصميم جديد. ويُمكن الاختيار من بين أحد عشر لونًا خارجيًا، مع إمكانية تخصيص تشطيبات الطلاء حسب الرغبة.

يتميز طراز Q5 بتصميم إضاءة مدهش يمكن تخصيصه بثماني توقيعات ضوئية مختلفة. يمكن اختيار هذه التوقيعات بسهولة من قائمة داخل نظام المعلومات والترفيه، حيث يتم عرض كيفية ظهورها بشكل مباشر، مما يُغني عن الحاجة للخروج من السيارة لمشاهدتها. هناك خيارات إضاءة إضافية متاحة، بما في ذلك الأضواء الديناميكية، والمصابيح الأمامية بتقنية LED المصفوفة المتكيفة.

أما في الداخل، فتوجد إضاءة جميلة تضفي على مقصورة Q5 رونقًا خاصًا. يمتد ضوء كونتور واحد على طول عرض لوحة القيادة، وهناك إضاءة غير مباشرة تحت شاشة المعلومات والترفيه، بالإضافة إلى إضاءة ناعمة لألواح الأبواب. تُسهم هذه الإضاءات في خلق بيئة دافئة وجذابة داخل Q5، حتى في الليل.

التكنولوجيا تأتي في مقدمة الأولويات داخل Q5 مع “Digital Stage” الذي يتضمن عدة شاشات. بدلاً من أن تبدو هذه التكنولوجيا كإضافة عشوائية، قامت أودي بدمجها في التصميم بشكل يخلق مظهراً أكثر تماسكاً. تعرض الشاشة البانورامية كل من شاشة العدادات بحجم 11.9 بوصة وشاشة اللمس الخاصة بنظام المعلومات والترفيه بحجم 14.5 بوصة. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر شاشة عرض للركاب بحجم 10.9 بوصة.

يتضمن النظام أيضًا شحنًا لاسلكيًا للهواتف على الكونسول المركزي، بالإضافة إلى منفذي USB-C في الأمام والخلف، مع إمكانية الشحن في الخلف بقدرة تصل إلى 100 واط للأجهزة الكبيرة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يُوازن كل هذه التكنولوجيا تصميم داخلي ناعم يمتد من باب إلى باب عبر لوحة القيادة. يتضمن هذا التصميم ألواح قماشية تضفي دفئاً على المقصورة، إلى جانب استخدام مواد معاد تدويرها ومستدامة.

تتسع المقصورة الداخلية للـ Q5 خمسة بالغين بشكل مريح مع تصميم جديد يعزز تجربة الركوب. يوجد مقعد خلفي قابل للتعديل يمكن أن ينزلق ويتكئ. يمكن تعديله بالكامل إلى الخلف لتوفير مساحة إضافية للركاب في الخلف، أو تحريكه للأمام عندما تصبح الحاجة إلى المساحة التخزينية أولوية. يتوفر حوالي 1.47 متر مكعب من مساحة التخزين خلف المقاعد الخلفية، مع غطاء يمكن تخزينه بسهولة في أرضية صندوق الأمتعة. تم بناء منطقة تخزين أكبر أيضًا في الكونسول المركزي، وهناك أماكن إضافية لتخزين العناصر الصغيرة في جميع أنحاء المقصورة.

تتضمن Q5 أيضاً نظام الصوت Bang & Olufsen بقدرة 685 واط و16 مكبر صوت. تم توزيع مكبرات الصوت في جميع أنحاء الـ Q5 لإنشاء صوت محيطي ثلاثي الأبعاد باستخدام تقنية Symphoria، التي تم تطويرها بواسطة معهد فراونهوفر. هناك أيضًا نظام تعويض ضوضاء السيارة (VNC) الذي يعوض الضوضاء الداخلية، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الصوت عبر وظائف عند الطلب.

لم يُعلن بعد عن أسعار Audi Q5 وSQ5 لعام 2025، ولكن من المتوقع أن يتم الإعلان عنها بالقرب من تاريخ بدء البيع في أوائل عام 2025.

التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

أخبار السيارات

أضافت بيجو بعض المنتجات الرئيسية إلى مجموعة سياراتها الكهربائية مع الإعلان عن الطرازين الجديدين e-3008 و e-5008 Long Range. […]

أخبار السيارات

تفكر شركة لوسيد بالفعل فيما بعد طراز “Gravity”. حيث نشرت الشركة يوم الثلاثاء، وخلال يوم التكنولوجيا والتصنيع الخاص بالشركة، […]

أخبار السيارات

لدى فولفو خمس مركبات كهربائية قيد التطوير، ومن بينها بديل كهربائي يعمل بالبطارية لأكثر سياراتها مبيعًا، الـ XC60. سيتم […]

أخبار السيارات

اختارت نيسان الشرق الأوسط لتكشف عن طراز باترول الجديد كلياً. السيارة مبنية على منصة جديدة تماماً توفر زيادة قدرها […]