ما الذي تبحث عنه؟

ما هو نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS وكيف يعمل؟
ما هو نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS وكيف يعمل؟

مقالات

ما هو نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS وكيف يعمل؟

أنظمة المكابح المانعة للانغلاق المعروفة اختصاراً بـ ABS هي أحد ميزات الأمان النشطة الموجودة في العديد من المركبات الحديثة. وهي مصممة لمنع العجلات من الانغلاق أثناء حالات الفرملة الشديدة مما يساعد السائق على الحفاظ على السيطرة على السيارة.

كيف يعمل نظام ABS

عندما يضغط السائق بقوة على الفرامل يمكن للعجلات أن تنغلق وتنزلق ويمكن أن يتسبب ذلك في جعل السيارة غير مستقرة ويصعب التحكم بها. يعمل نظام ABS على منع حدوث ذلك من خلال المراقبة المستمرة لسرعة كل عجلة والتدخل عند الضرورة.

عندما يكتشف نظام ABS أن إحدى العجلات على وشك الانغلاق فإنه يقوم بتحويل الضغط القوي على الفرامل إلى ضغط متقطع بشكل نبضات سريعة جداً لمنع العجلة من الانغلاق ويمكن للسائق أن يشعر بهذه النبضات من خلال اهتزاز دواسة الفرامل.

Advertisement. Scroll to continue reading.

مكونات نظام ABS

يتكون نظام ABS من عدة مكونات تضم وحدة التحكم الإلكترونية المركزية، وأجهزة استشعار سرعة العجلة والصمامات الهيدروليكية.
توجد مستشعرات سرعة العجلة عند كل عجلة وهي تراقب باستمرار سرعة العجلات. وعندما يتم تنشيط نظام ABS، تتلقى وحدة التحكم إشارات من مستشعرات سرعة العجلة وتقوم بتنشيط الصمامات الهيدروليكية المسؤولة بدورها عن إحداث النبضات السريعة في الفرامل من خلال فتح وغلق هذه الصمامات بسرعة كبيرة.

يكون نظام منع انغلاق المكابح ABS أكثر فاعلية عندما يحافظ السائق على الضغط المستمر على دواسة الفرامل، حيث يؤدي تحرير السائق لدواسة الفرامل إلى إلغاء تنشيط نظام ABS ليتولى نظام الكبح العادي في السيارة المسؤولية.

فوائد نظام منع انغلاق المكابح ABS

بصفته أحد ميزات الأمان النشطة في السيارة هناك بالطبع العديد من الفوائد لوجود نظام ABS. تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية في أنه يساعد على تحسين مسافة التوقف للسيارة عند الفرملة. فنظراً لعدم قفل العجلات، يمكن للسيارة أن تحافظ على اتصالها بالطريق ما يسمح لها بالتوقف بسرعة أكبر.

Advertisement. Scroll to continue reading.

فائدة أخرى لنظام ABS هو أنه يساعد على تحسين ثبات السيارة أثناء الكبح، فعندما يتم قفل العجلات يصبح التحكم في السيارة أكثر صعوبة. بينما يساعد نظام ABS على منع حدوث ذلك يسمح النظام للسائق بالحفاظ على السيطرة على السيارة حتى أثناء حالات الفرملة الشديدة.

في الختام ورغم أن ABS أحد أكثر أنظمة الأمان النشطة شهرة وانتشاراً في السيارات الحديثة إلا أنه بالطبع ليس بديلاً عن عادات القيادة الجيدة، لكن يمكن أن يعمل بالتضافر مع أنظمة الأمان الأخرى لمساعدة السائقين في الحفاظ على السيطرة على سياراتهم وتحسين مسافة التوقف في حالات الفرملة المفاجئة أو حالات الطوارئ.

Advertisement. Scroll to continue reading.
التعليق على المقال

ترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك أيضاً

مقالات

كما يوحي الاسم ، فإن الأضواء النهارية (DRLs) مخصصة للاستخدام أثناء النهار وهي عادة ما تأخذ شكل زوج من […]

مقالات

تعتبر قدرة السائق على رؤية كل ما حوله أثناء القيادة جزء أساسي من الحفاظ على السلامة على الطريق، ومع […]

مقالات

يعد نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ( Electronic Stability Control – ESC ) المعروف أيضاً باسم برنامج الاستقرار الإلكتروني ( […]

مقالات

ذكرنا في مقال سابق أهمية أنظمة الأمان في السيارات الحديثة وأنها تقسم لنوعين Passive يكون عملها الأساسي التقليل من […]

Advertisement